-->
5024683318280263

تحضير درس النظام المصرفي في الاقتصاد و المناجمنت 3 ثانوي تسيير و اقتصاد

الخط
السنة الثالثة ثانوي (شعبة تسيير و اقتصاد) - مادة الاقتصاد و المناجمنت
الميدان المفاهيمي الأول: الميكانيزمات الاقتصادية  
من إعداد الأساتذة: كبــاش محمد - ديدي سامية
الوحدة التعليمية رقم 03 : النظــام المصرفي

1- تعريف النظام المصرفي:
يقصد بالنظام (الجهاز) المصرفي مجموعة المؤسسات المصرفية التي تتعامل بالائتمان في بلد ما. و يختلف النظام المصرفي من بلد لآخر و يعود هذا الاختلاف إلى نوع النظام الاقتصادي السائد. و بصفة عامة يمكن للنظام المصرفي أن يشتمل على : المصارف التجارية ، المصارف المتخصصة، و المصرف المركزي. حيث يقف هذا الأخير على قمة النظام المصرفي لأي بلد.
 
أهمية النظام المصرفي:
تتجلى أهمية النظام المصرفي فيما يلي:
- يعتبر الركيزة الأساسية في اقتصاد أي بلد من البلدان.
- يتم بواسطته تجميع مدخرات الأعوان الاقتصاديين.
- يمنح التسهيلات الائتمانية و القروض بمختلف أنواعها و آجالها لمن يطلبها
2- البنوك:
2-1 تعريف البنك:
لغة:
أصل كلمة " بنك " غير عربية مشتقة من كلمة إيطالية تعني المصطبة التي يجلس عليها، الصرافون لمبادلة العملات ثم تطور مفهومها ليشمل المنضدة ( الطاولة ) التي يتم فوقها تبادل العملات وفي الأخير أصبحت كلمة بنك " تشير إلى المكان التي يتم فيها المتاجرة بالنقود.
التعريف الاصطلاحي:
المصرف هو مؤسسة هدفها التعامل في النقود والائتمان حيث يقوم المصرف بتجميع النقود الفائضة عن مختلف  حاجيات الأعوان الاقتصاديين من أجل إقراضها وفق أسس معينة أو استثمارها في أوجه متعددة
2-2 أنواع البنوك:
ا- البنك المركزي: (بنك الجزائر) 
تعريفه:
هو مؤسسة وطنية تتمتع بالشخصية المعنوية و الاستقلال المالي. و يعد تاجرا في علاقته مع الغير و يحكمه التشريع التجاري. تملك الدولة رأسماله ويقع مقره في مدينة الجزائر ويمكنه فتح فروع وهدفه الرئيسي هو خدمة الصالح الاقتصادي العام ولا يتعامل مع الأفراد.
ب – هياكله: يتولى إدارة بنك الجزائر مجلسان:
 مجلس الإدارة: يتولى الشؤون الإدارية للبنك ويتكون من محافظ ويساعده في ذلك ثلاثة نواب محافظ.
 مجلس النقد والقرض: يتولى السلطة النقدية في البلاد، ويتكون من أعضاء مجلس إدارة بنك الجزائر وشخصين
يختاران بحكم كفاءتهما في المسائل النقدية والاقتصادية.
جـ- وظائف بنك الجزائر:
- الحق في إصدار العملة النقدية ( بنك الإصدار).
- بنك البنوك:  يقدم للبنوك التجارية قروض عند الحاجة مقابل فائدة.
- إعادة خصم الأوراق التجارية التي بحوزة البنوك التجارية، (التي قامت هذه الأخيرة بخصمها سابقا) مقابل فائدة تدعى سعر إعادة الخصم.
- تسوية الحسابات بين المصارف عن طريق المقاصة.
- الترخيص بفتح البنوك والمؤسسات المالية وتعديل قوانينها الأساسية، وسحب الاعتماد، والترخيص بفتح مكاتب تمثيل البنوك والمؤسسات المالية الأجنبية في الجزائر. 
- حماية زبائن البنوك والمؤسسات المالية، خاصة في مجال العمليات مع الزبائن.
- بنك الحكومة: يقوم بمختلف الأعمال المصرفية الخاصة بالإدارة الحكومية، التي تودع ما لديها من أموال في البنك الجزائري، ويقدم لها بدوره ما تحتاجه من قروض مختلفة الآجال، كما يتولى تنفيذ السياسة الاقتصادية للحكومة عن طريق الرقابة على الائتمان.
ب-  البنوك التجارية (بنوك الودائع):
تعتبر من أقدم المصارف نشأة وأكثرها انتشارا وخدمة للجمهور، وهي أساس أي نظام مصرفي، تتمثل  وظيفتها الأساسية في قبول الودائع من الأفراد والهيئات وتلتزم  بدفعها عند الطلب أو في الموعد المتفق عليه، وهي تقوم بعمليات القرض وكذا وضع وسائل الدفع تحت تصرف الزبائن.
ج-  البنوك المتخصصة (بنوك الأعمال):
هي بنوك حديثة النشأة ظهرت لتلبية حاجات التطور الاقتصادي في مختلف المجالات ( كالزراعة، الصناعة، الإسكان)، من أجل تلبية الاستثمارات طويلة الأجل وتقترض هذه البنوك من الغير مقابل فائدة ، وتقرض بدورها المؤسسات مقابل فائدة، كما تمول المشاريع المختلفة عن طريق الاشتراك في رأس مالها.
د-  المؤسسات المالية:
هي أشخاص معنوية مهمتها الأساسية القيام بكل الأعمال المصرفية، ما عدا تلقي الأموال من الجمهور ( الودائع)، فهي تعتمد على رأسمالها وعلى المدخرات طويلة الآجل، وأيضا على الاقتراض من الغير.

3- المعاملات المصرفية:
تقوم المصارف التجارية بمجموعة من المعاملات البنكية  من بين هذه المعاملات : قبول الودائع.
3-1 قبول الودائع:
الوديعة:  هي دين بذمة المصرف، أي رصيد موجب للمودع. و تصنف الودائع إلى:
ا-  الودائع تحت الطلب:
هي ودائع يحق للمودعين استردادها متى أرادو دون إعلام مسبق و على المصرف أن يكون جاهزا لتلبية مطالبهم و تتمثل الودائع تحت الطلب في:
حساب الصكوك: هو حساب شائع الاستخدام بين الافراد (الموظفين).و يجب أن يكون رصيده دائنا، حيث لا يستطيع
صاحب الحساب أن يسحب أكثر من رصيده الموجب، و لا يدفع البنك فوائد على هذا النوع من الحساب.
الحساب الجاري: يشبه حساب الصكوك إلا أنه يختلف عنه في نقطتين:
- يستخدم الحساب الجاري من طرف رجال الأعمال و المؤسسات الصناعية و التجارية.
- يكون رصيده دائنا ، لا تدفع عليه البنوك فوائد ويمكنه أن يصبح مدينا ، أي البنك يقرض زبونه ويأخذ  مقابل  هذه العملية فوائد للمدة التي يظل فيها الحساب مدينا.
ب- الودائع لأجل:
هي ودائع يودعها اصحابها في المصارف لأجل قصير عادة، و لا تسترد قبل موعد استحقاقها، و يقوم البنك بدفع فوائد لأصحابها. و يحقق هذا النوع من الودائع هدفين:
- الحصول على عائد ( الفائدة) لقاء عملية التوظيف من البنك.
- إمكانية الحصول على سيولة في الوقت المناسب، ولكن بعد إشعار مسبق.
ج- الودائع الادخارية:
هي ودائع يودعها أصحابها في المصارف لأجل طويل مقابل فائدة، و هذا النوع من الودائع لا يحقق للمودع سوى هدف واحد و المتمثل في الحصول على فوائد، و لا يحق للمودع سحب أي مبلغ من الوديعة قبل حلول تاريخ الاستحقاق إلا بشروط.
3-2 توظيف الأموال: تقوم المصارف التجارية بمجموعة من المعاملات البنكية  من بين هذه المعاملات :
توظيف الأموال و من ضمنها الائتمان. حيث يعتبر من أهم المعاملات التي تقوم بها المصارف التجارية ، و له عدة صور أهمها:
ا- اعتمادات الصندوق: تسمى بهذا الاسم لأنها تستهدف التمويل المستمر للحساب الجاري المدين لقاء حصول المصرف على  فائدة محددة، و كذلك القروض الشخصية و البطاقات الائتمانية.
ب- خطابات الضمان: وهي عقود كتابية يتعهد بموجبها البنك بكفالة العميل في حدود مبلغ معين اتجاه طرف ثالث وذلك مقابل عمولة يتقاضاها البنك من العميل.
ج- الاعتماد المستندي: هو عبارة عن تعهد من طرف البنك بتسديد قيمة السلع المستوردة للمصدر الأجنبي في حالة قيام هذا الأخير بالتجهيز الفعلي للسلع، ويستلم المصدر قيمة السلع في بلده من طرف بنك آخر موجود في نفس بلد المصدر (نيابة عن البنك الأول ). هذه العملية تكون مقابل عمولة يتقاضاها المصرف.
د- الخصم و إعادة الخصم: الخصم هو تسديد قيمة الورقة التجارية قبل تاريخ استحقاقها مقابل جزء من قيمتها و يسمى مبلغ الخصم، و تظل الورقة التجارية في حوزة المصرف حتى تاريخ استحقاقها و من ثم تحصيل قيمتها الاسمية. أما إعادة الخصم فهو قيام المصرف التجاري بإرسال الورقة التجارية المخصومة سابقا قبل تاريخ استحقاقها إلى بنك آخر من اجل إعادة خصمها من جديد.
 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة