-->
5024683318280263

تحضير درس خُطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة ثانوي

الخط
 الميدان: السيرة والحضارة.
الوحدة التعليمية رقم18: خُطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع.
الهدف التعلمي: أن يستدل بمحتوى الخطبة على البعد الإنساني العالمي للإسلام.
 
أولا- مناسبة الخطبة وظروفها: 
أ- الظرف الزماني: ألقيت الخطبة في 09 من ذي الحجة في السنة 10ه وهو اليوم الذي يسمى(يوم عرفة) من حجة الوداع.قال تعالى"الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا"المائدة 03
ب- الظرف المكاني: ألقيت الخطبة في صعيد عرفات فوق هضبة صغيرة تدعى جبل الرحمة،ويَبعُد عن مكة حوالي 22 كلم،وتُقام عنده أَهم مناسك الحج.
ج- مناسبة الخطبة:هي حجة النبي صلى الله عليه وسلم بالمسلمين في السنة 10 ه وقد توفي بعد هذه الحجة بثلاثة أشهر تقريبا،فكانت أول وآخر حجة للنبي صلى الله عليه وسلم ولهذا سميت بخطبة حجة الوداع.
 
ثانيا-شرح المفردات:
وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَام:بمعنى لا تحل.
فلا يُوطْئنَ فرُشَكُمْ غيركَم:يدخلن فراشكم(الخيانة الزوجية)
موضوع:أبطل كل شيء من أمور الجاهلية،وأسقطه
عـوان: أسيرات وضعيفات.
النسيء:تأخير حرمة محرم إلى صفر أيام الجاهلية.
رجب مضر:أضيف لقبيلة مضر لأنها كانت تبالغ في تعظيم شهر رجب
السَّدانة:القيام بشؤون الكعبة والعناية بها من فتح وإغلاق وتنظيف وكسوة
وللعاهر الحَجَر:له الخيبة والخسران
قَوَدٌ:أي أن القاتل العمد يقتاد لإقامة القصاص عليه
لا يُقبل منه صرف ولا عدل:أي لا يقبل منه نافلة ولا فريضة.

ثالثا-المعنى الإجمالي للخُطبة: تناولت خطبة حجة الوداع لأهم المعالم الحضارية للمجتمع الإسلامي،وأصول الإسلام وتلخيص لأهم أحكامه ومقاصده وقيمه وأخلاقه.
 
رابعا-الإيضاح والتحليل: تتمثل في:
أ- قيمة الخُطبة:
1-القيمة التشريعية: بيان الأصول العامة للتشريع الإسلامي وإعلان كمال الديّن وتمام النّعمة بالإسلام.
2-القيمة الحضارية: وذلك بضمان حق الإنسان في الحياة حتى قبل ميلاده واعتبر الاعتداء عليه اعتداء على جميع النّاس بخلاف القوانين الوضعية التي لا يحظى فيها الإنسان بنفس القيمة ما لم يتميز بالحرية.
3-القيمة التاريخية: سبق الإسلام في الإعلان عن حقوق الإنسان كما أنها تعتبر مرجعا ومصدرا لتاريخ الجاهلية وصدر الإسلام حيث يجد فيها المؤرخ لهذه الفترة بغيته وضالته.
ب- المحاور الكبرى التي تضمّنتها الخُطبة:
1-حق الحياة: أول وأقدس حق جعله الله للإنسان فلا يحق لأحد أن يسلبه هذا الحق قال تعالى:"وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ'لذلك أوجب القصاص والدية ولم يتسامح مع القتل الخطأ،كما حرم على الإنسان قتل نفسه(الانتحار)لقوله تعالى:"وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا"النساء.
2-الحق في التملك: للإنسان حق التملك عن طريق الكسب الحلال الذي لا يقوم على الإستغلال فلو تملك الإنسان شيئا دخل حق الملكية هذا في حماية القانون بحيث لا يجوز تجريده منه تعسفا.
3-الحق في الأمن: لكل إنسان الحق في أن يعيش آمنا على نفسه ودينه وأهله وعرضه وماله ولا يجوز لأي كان أن يرعبه أو يعذبه أو يعتقله دون حق قال صلى الله عليه وسلم"من روّعَ مؤمنا رَوّعَهُ الله يَومَ القِيَامَة"وقال أيضا"كُلُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حَرَامٌ دَمُهُ وَمَالُهُ وَعِرْضُهُ"وللحفاظ على هذا الحق عاقب على جريمة الحِرابة
3-الحقوق الأسرية: للزوجة على زوجها حقوقا مالية وهي المهر والنفقة،والسكنى؛وغير مالية من خلال المعاشرة بالمعروف وعدم الإضرار بها،والعدل في القسم بين الزوجات عند التعدد...وللزوج على زوجته حقوقا منها وجوب طاعته،وخدمته،وعدم الإذن لأحد دخول بيته إلا بإذنه،وحفظه في بيته وماله وعرضه.
4-الحق في المساواة والعدالة: من حقوق الإنسان في هذه الحياة المساواة والعدل وعدم التمييز بين الأفراد على أساس،الجنس أو اللغة أو اللون أو العرق أو المستوى الاجتماعي أو القرابة فيجب العدل بينهم في الحقوق والواجبات العامة،وأمام القانون والقضاء لقوله تعالى"يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ" 

الأحكام الشرعية

الفوائد

-وجوب المحافظة على مقاصد الشريعة الضرورية.

-وجوب الاحتكام إلى الكتاب والسنة.

-تحريم الربا والخيانة والقذف وقتل النفس.

-ضرورة العمل بوصايا الرسول صلى الله عليه وسلم.

-الدعوة للمحافظة على حقوق المرأة.

-بيان بعض الأحكام المتعلقة بالأسرة من ميراث وتبني ووصية.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة