المستوى: السنة الثالثة ثانوي ( شعبة آداب و فلسفة)
النشاط: نص أدبي
الموضوع: أنا - إيليا أبو ماضي -
الكفاءة المستهدفة:
النشاط: نص أدبي
الموضوع: أنا - إيليا أبو ماضي -
الكفاءة المستهدفة:
- أن يتعرف المتعلم على النزعة الإنسانية في شعر المهجريين
- وأن يستنتج بعض مظاهر التجديد في الشعر العربي الحديث
- أتعرف على صاحب النص:
إيليا أبو ماضي ولد بقرية "المحيدثة" بلبنان عام 1889 م، حيث زاول دراسته الابتدائية ثم هاجر الى الاسكندرية "مصر" و مكث فيها 10 سنوات يبيع التبغ و يشتغل بمطالعة الادب العربي حتى أحس برغبة نظم الشعر فألف ديوانه "تذكار الماضي" هاجر الى أمريكا وأنشأ جريدة " السمير" عام 1916 م و أسس رفقة "جبران خليل جبران" الرابطة القلمية عام 1920 م وأصدر هناك ديوانه" الجداول" و "الخمائل" وافاه أجله سنة 1957 م.
- أثري رصيدي اللغوي:
في معاني الألفاظ: ينوشه: يبطش به/ خلب: برق فيه سحاب لا مطر فيه / طيالس: جمع طيلس و يعادله طيلسان كساء أخضر يرتديه
الخواص من المشايخ والعلماء، وهو من لباس العجم/ سبسب: مفازة، الأرض البعيدة المسيتوية/ أشمط: خالط بياض رأسه سواده، وفي
- وأن يستنتج بعض مظاهر التجديد في الشعر العربي الحديث
- أتعرف على صاحب النص:
إيليا أبو ماضي ولد بقرية "المحيدثة" بلبنان عام 1889 م، حيث زاول دراسته الابتدائية ثم هاجر الى الاسكندرية "مصر" و مكث فيها 10 سنوات يبيع التبغ و يشتغل بمطالعة الادب العربي حتى أحس برغبة نظم الشعر فألف ديوانه "تذكار الماضي" هاجر الى أمريكا وأنشأ جريدة " السمير" عام 1916 م و أسس رفقة "جبران خليل جبران" الرابطة القلمية عام 1920 م وأصدر هناك ديوانه" الجداول" و "الخمائل" وافاه أجله سنة 1957 م.
- أثري رصيدي اللغوي:
في معاني الألفاظ: ينوشه: يبطش به/ خلب: برق فيه سحاب لا مطر فيه / طيالس: جمع طيلس و يعادله طيلسان كساء أخضر يرتديه
الخواص من المشايخ والعلماء، وهو من لباس العجم/ سبسب: مفازة، الأرض البعيدة المسيتوية/ أشمط: خالط بياض رأسه سواده، وفي
النص حكيم مجرب / عطفه: جانبه / الغلواء : التكبر.
في الحقل الدلالي :
وردت لفظة "كريم" في النص بمعنى محدد. ما هو؟ "الكريم" هو الحر حسب سياق معاني النص.
في الحقل الدلالي :
وردت لفظة "كريم" في النص بمعنى محدد. ما هو؟ "الكريم" هو الحر حسب سياق معاني النص.
إرسال تعليق