-->
5024683318280263

تحضير درس علامات الوقف في مادة اللغة العربية سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الثالثة من التعليم متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: الآفات الإجتماعية ص 14 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير درس علامات الوقف السنة الثالثة متوسط  (الاستاذة خضور سعاد):
 
مركبات الكفاءة:  
- يعرّف علامات الوقف، ويبيّن دورها.
- يذكر معاني بعض علامات الوقف.
- يكوّن جملا تحتوي على علامات الوقف.
- يضع علامات الوقف في الأماكن المناسبة لها في جملة.
 
الأمثلة :
1/ وقف مراد عن بعد يتأمّل تنقّلات صديقه بالقرب من الدّكان فأصابه قلق ممضّ فقد خشي أن ينكشف أمر رزقي وينكشف بذلك أمره هو أ يمكن أن يكون شريكا في مثل هذه السّرقة يا لخيبة أمله لقد صار سارقا الأفضل له ألّا يبلغ الأمر مسامع الأطفال في الحيّ
2/ وقف مراد عن بعد يتأمّل تنقّلات صديقه بالقرب من الدّكان، فأصابه قلق ممضّ، فقد خشي أن ينكشف أمر رزقي وينكشف بذلك أمره هو. أ يمكن أن يكون شريكا في مثل هذه السّرقة؟ يا لخيبة أمله! لقد صار سارقا. الأفضل له ألّا يبلغ الأمر مسامع الأطفال في الحيّ...

المناقشة والتّحليل :
- لاحظ الشّأهدين وقارن بينهما.الشّاهد الأوّل صعب الفهم وعسير في قراءته حيث أنك يجب ان تقرأه بنفس واحدة، أمّا الشّاهد الثّاني فهو اكثر فهما لوجود علامات الوقف الّتي سهلت علينا القراءة.
- بيّن دور علامات الوقف. الفصل بين الأفكار.
- لاحظ الجملتين الآتيتين: أ يمكن أن يكون شريكا في مثل هذه السّرقة؟ يا لخيبة أمله! اذكر الأمر الّذي حدث عند قراءتهما. تغيّرت نبرة صوتي.
- عرّفْ علامات الوقف وبيّن أهمّيّتها.
- استخرج من الفقرة الثّانية علامات الوقف، واذكر دلالتها.فاصلة وتدلّ على الوقف القصير. النقطة وتدلّ على الوقف التّام، علامة تعجّب وتدلّ على وجود سؤال، علامة تعجّب وتدلّ على وجود تعجّب، ثلاث نقاط وتدلّ على كلام محذوف.
- اذكر علامات أخرى غير مذكورة في الفقرة مع تبيين معانيها.

استنتاج 1 :
علامات الوقف: هي إشارات تقع بين عبارات النّصّ؛ للفصل بين الأفكار، والدّلالة على مواضع النّبرات الصّوتيّة. ولها دور هام في المساعدة على فهم النّصّ.

استنتاج 2 :
من علامات الوقف:
*النقطة (.) توضع في نهاية الفقرات، وفي داخل الفقرة بعد الجمل التّامّة المستقلّة،وتدلّ على وقف تامّ، مثل: صام المسلمون رمضان.
*الفاصلة (،) توضع بين الجمل التي يتركّب من مجموعها كلام مفيد،وبين الكلمات التي تشبه الجمل في طولها، وبعد المنادى، وبين أنواع الشيء وأقسامه. تدلّ على وقف قصير، مثل: يا محمّد، راجع دروسك.
*النقطتان المتعامدتان (:) مكانهما بين القول وما يشــــبهه والمقول، وبين الشــــّيء وأقســــامه، وأنواعه، وأجزائه، وقبل الأمثلة التي توضّح القاعدة. تدلّان على وقف متوسّط، مثل: قيل: النّظافة من الإيمان.
*نقاط الحذف (...) تدلّ على كلام محذوف، مثل: سوف أقضي عليكم... إنّي أعرفكم واحدا واحدا.
*علامة الاستفهام (؟) وتوضع في نهاية كل جملة قُصدها الســـــــّؤال عن شيء، ويراعى أن يكون وجهها في نهاية الكتابة ، مثل: لم لا ينتهي النّاس عن الآفات الاجتماعيّة؟
*علامة التّعجّب (!) وتوضع في نهاية كلّ جملـة تعبّرعن عـاطفـة، كـالتّعجب،والفرح، والحزن، واستنكار،والتّهديد، والدّ عاء، وبعد الاستفهام الّّذي خرج عن غرضه الأصلي. ، مثل: ما أخطر التّدخين!
*الفاصلة المنقوطة (؛) وتوضع بين الجمل التي يتركّّب من مجموعها كلام مفيد، وبين الجملتين تكون الأولى سبَبا في الثّانية، أو تكون الثّانية سبَبًا في الأولى. ، مثل: عليك بالاجتهاد؛ لأنّك مقبل على الامتحانات.
*علامات التّنصيص (" ") تستخدم عند كتابة العبارات الّتي تمّ اقتباسها من كلام ناس آخرين، مثل: قال الأصمعيّ: "لا يزال النّاس بخير ما تباينوا فإذا تساووا هلكوا"
 
أوظّف تعلّماتي :
- هات جملا تحتوي على علامات وقف مختلفة.
- اكمل الفراغ في ما يأتي بعلامات الوقف المناسبة:
قال الأب لابنه ... يا بنيّ عليك بالصّبر وإيّاك والقلق  لأنّ القلق عدوّ لك... يا بنيّ... احترم النّاس... ولا تسئ إلى أحد منهم... لأنّهم سيعاملونك كما عاملتهم...
 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة