-->
5024683318280263

درس من أحكام الأسرة : الزواج وأحكامه في مادة العلوم الاسلامية سنة ثانية ثانوي

الخط
 الميدان : الفقه وأصوله.
الوحدة التعليمية رقم 12 : من أحكام الأسرة:الزّواج وأحكامه.
الهدف التعلمي : أن يستخلص الحكمة من تشريع الزواج و يميّز بين أركان الزواج وشروطه.

أولا : من مقدمات الزواج(الخِطبة) :
1- مفهوم الخِطبة : بكسر الخاء هي طلب الرّجل للمرأة من وليها بقصد الزواج، وهي مجرّد وعد بالزواج، وليست زواجاً.
2- حكمها : مندوبة ومستحبة. قوله تعالى: ﴿وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ﴾ البقرة 235
3- الحكمة من تشريعها :
- التروي والتبين، حتى يستطيع كلا من الزوجين أن يعرف عن الآخر ما يمكنه من قبول الزواج منه أو رفضه
- التهيئة النفسية لتحمل أمانة الزواج العظيمة.
- هي وسيلة تقرّب القلوب من بعضها وتزيدها ألفة كما نص على ذلك النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: "انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا"(البخاري)
ملاحظات : الخِطبة من مقدمات الزواج)وعد بالزواج( وليس لها أحكام الزواج الشّرعي إلا أنّ لها ضوابط منها:
- إشهار الخطوبة، حتى لا يتقدم أحد لخطبتها
- اجتناب الخلوة بينهما ، دون وجود محرم معها.
- لبس المرأة كامل حجابها، ولا تنكشف أمام خاطبها
- عدم المصافحة قبل عقد القران، ولا يجوز له أن يلبسها الخاتم بنفسه؛ لأنها لا تزال في حكم الغريبة عنه
- لا يصح إطالة فترة الخطوبة بدون سبب يستدعي ذلك
 
ثانيا : الزواج :
تعريف الزواج
لغة : اقتران شيء بآخر، أي: صار كل منهما زوجًا للآخر بعد أن كان كل واحدًا منهما فردًا.ويطلق عليه أيضا النكاح.
شرعا : العقد الذي يعطي لكل واحد من الزوجين حق الاستمتاع بالآخر على الوجه المشروع من أجل تكوين أسرة.
- هو عقد بين الرجل والمرأة يبيح المعاشرة بينهما ويترتب عليهما بموجبه حقوق وواجبات.
حكمه : الأصل في الزواج الإباحة
دليل مشروعيته
من الكتاب : قوله تعالى :﴿وَأَنْكِحُوا الأيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ﴾ النور 32
من السنة : قوله صلى الله عليه وسلم :" يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ،فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ،وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ،وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ ، فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ" مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ 

أركان الزواج وشروط كل ركن
1. المحل : ويراد به الزوج والزوجة ويشترط فيهما - أهلية التكليف - الرضا وعدم الإكراه - الإسلام بالنسبة للزوج- انتفاء
الموانع الشرعية
2. الولي : هو الشخص الذي له الحق في تزويج المرأة وهو من له أبوة أو إيصاء أو كفالة أو تعصيب أو سلطة ، ويشترط فيه .الإسلام. العقل.البلوغ. الحرية. لعدالة. الذكورة
3. الشاهدان : هما الشخصان اللذان يشهدان على تمام العقد دون الولي والزوج ، ولا نكاح إلا بهما لقوله صلى الله عليه وسلم :" لا نكاح إلا بشاهدي عدل " ويشترط فيهما.الإسلام. العقل. البلوغ. الحرية. العدالة. الحضور . أن يفقها خطاب المتعاقدين
4. الصداق :  هو ذلك المال الذي يلتزم به الزوج لزوجته مقابل ملك عصمتها  ولا يجوز نكاح بغير صداق قال جل جلاله : ﴿وَآتُوا
النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً﴾  النساء 4 .ويشترط فيه . يجب أن يكون عينا يجوز تملكه شرعا . أن يكون معلوما فلا يجوز أن يكون مجهولا . أن يسلم من الغرر
5. الصيغة : هي الألفاظ التي يقولها الزوج ويفهم منها أنه يطلب الزواج بالمرأة ويرد عليه الولي بألفاظ يفهم منها أنه زوجه وليته ويشترط فيها . أن تكون بألفاظ مخصوصة . أن تكون الفورية في الصيغة. أن لا تعلق بشرط قد لا يتحقق .أن تكون ألفاظها تفيد التأبيد
 
الحكمة من مشروعيته
* غض البصر وحفظ الفرج : لقوله جل جلاله : ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ﴾ المؤمنون 5
* إنجاب الولد والمحافظة على النسل : يقول الله جل جلاله :﴿وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً﴾ النحل
* السكن والمودة : لقوله جل جلاله : ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَة﴾ الروم 21
* التعارف بين الناس : لقوله جل جلاله : ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا﴾ الحجرات 13 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة