- مذكرة تحضير درس عوامل قيام النهضة الأوروبية في مادة التاريخ للسنة الثالثة متوسط - الجيل الثاني
- الميدان الثالث: التاريخ العام.
- الكفاءة الختامية: يستقرئ التوثيق التاريخي المناسب للتعرّف على مظاهر النهضة الأوربية الحديثة مع ربط العلاقة بين الفتوحات العثمانية في أوربا و الحملات الصليبية.
- الوضعية التعلمية 1: عوامل قيام النهضة الأوربية و مظاهرها.
- مركبة الكفاءة 1 ( معرفية ): - عوامل قيام النهضة الأوربية الحديثة.
1/ مفهوم النهضة الأوربية:
النهضة بمفهومها الخاص هي حركة إحياء التراث القديم، أما بمعناها الواسع في عبارة عم ذلك التطور في كل من الفنون و الآداب و العلوم و ما صاحب ذلك من تغير في أسس الحياة الاجتماعية و الاقتصادية و الدينية و السياسية. بدأت في ايطاليا لتنتشر تدريجيا في باقي الدول الأوربية خلال القرنين 15 م و 16 م.
2-/ واقع أوربا قبل قيام النهضة:
- هيمنة رجال الكنيسة على مختلف شؤون الحياة و محاربتهم للمفكرين مما أدى إلى تفشي الجهل و الخرافات.
- تدهور الجهاز الديني ( الكنيسة ).
- سيطرة النظام الإقطاعي و انتشار الحروب الإقطاعية.
- ظهور الطبقية.
3/ عوامل قيام النهضة الأوربية:
يمكن حصر الأسباب الرئيسة التي أدت إلى ظهور النهضة الأوربية فيما يلي:
- احتكاك أوربا المسيحية بمراكز الحضارة الإسلامية و تأثرها بها.
- المخترعات الحديثة مثل صناعة الورق و الطباعة و التي كان لها دور كبير في نشر العلم والثقافة، بالإضافة إلى البوصلة و الإسطرلاب و التي كان لها دور في الكشوفات الجغرافية.
- فتح القسطنطينية مما أدى إلى هجرة عدد كبير من العلماء إلى إيطاليا.
- استعمال اللغة الوطنية بحيث كان لتشجيع بعض الحكومات الأوربية للغات القومية الأوربية وإقبال بعض الكتاب على التأليف بها دور كبير في نشر الثقافة بين طبقات الشعب.
- الكشوفات الجغرافية و التي سمحت لأوربا باكتشاف طرق تجارية جديدة و إغراق أسواقها بمختلف السلع و البضائع.
4/ مظاهر النهضة الأوربية:
ا/ الحركة الإنسانية:
هي حركة تجديد ثقافي بحيث اهتم مفكروها بالعقل و رفض الجمود و تنمية قدرات الإنسان.
ب/ النهضة الأدبية:
تمثلت في بروز حركة إحياء الدراسات الكلاسيكية اليونانية و الرومانية و تأثر أصحاب هذه النهضة بالحرية التي كان يتمتع بها اليونانيون في مناقشة السياسة و حرروا العلم من سيطرة الأفكار التي كانت تتبناها الكنيسة.
ج/ النهضة العلمية:
برزت هذه النهضة على يد علماء اعتمدوا على البحث العلمي بحيث أصبحت التجارب شرطا أساسيا لتثبيت قواعد العلم الصحيح.
د/ النهضة الفنية:
برزت فنون عديدة كالرسم و النحت و العمارة و الموسيقى و مزجت بين الفن القديم و الإبداع.
- مظاهر النهضة الأوربية
- اختلال التوازن بين الشرق الإسلامي والغرب المسيحي
- درس اختلال التوازن بين الشرق والغرب (نموذج 2)
- الإدماج الكلي للميدان الثالث التاريخ
- الميدان الثالث: التاريخ العام.
- الكفاءة الختامية: يستقرئ التوثيق التاريخي المناسب للتعرّف على مظاهر النهضة الأوربية الحديثة مع ربط العلاقة بين الفتوحات العثمانية في أوربا و الحملات الصليبية.
- الوضعية التعلمية 1: عوامل قيام النهضة الأوربية و مظاهرها.
- مركبة الكفاءة 1 ( معرفية ): - عوامل قيام النهضة الأوربية الحديثة.
1/ مفهوم النهضة الأوربية:
النهضة بمفهومها الخاص هي حركة إحياء التراث القديم، أما بمعناها الواسع في عبارة عم ذلك التطور في كل من الفنون و الآداب و العلوم و ما صاحب ذلك من تغير في أسس الحياة الاجتماعية و الاقتصادية و الدينية و السياسية. بدأت في ايطاليا لتنتشر تدريجيا في باقي الدول الأوربية خلال القرنين 15 م و 16 م.
2-/ واقع أوربا قبل قيام النهضة:
- هيمنة رجال الكنيسة على مختلف شؤون الحياة و محاربتهم للمفكرين مما أدى إلى تفشي الجهل و الخرافات.
- تدهور الجهاز الديني ( الكنيسة ).
- سيطرة النظام الإقطاعي و انتشار الحروب الإقطاعية.
- ظهور الطبقية.
3/ عوامل قيام النهضة الأوربية:
يمكن حصر الأسباب الرئيسة التي أدت إلى ظهور النهضة الأوربية فيما يلي:
- احتكاك أوربا المسيحية بمراكز الحضارة الإسلامية و تأثرها بها.
- المخترعات الحديثة مثل صناعة الورق و الطباعة و التي كان لها دور كبير في نشر العلم والثقافة، بالإضافة إلى البوصلة و الإسطرلاب و التي كان لها دور في الكشوفات الجغرافية.
- فتح القسطنطينية مما أدى إلى هجرة عدد كبير من العلماء إلى إيطاليا.
- استعمال اللغة الوطنية بحيث كان لتشجيع بعض الحكومات الأوربية للغات القومية الأوربية وإقبال بعض الكتاب على التأليف بها دور كبير في نشر الثقافة بين طبقات الشعب.
- الكشوفات الجغرافية و التي سمحت لأوربا باكتشاف طرق تجارية جديدة و إغراق أسواقها بمختلف السلع و البضائع.
4/ مظاهر النهضة الأوربية:
ا/ الحركة الإنسانية:
هي حركة تجديد ثقافي بحيث اهتم مفكروها بالعقل و رفض الجمود و تنمية قدرات الإنسان.
ب/ النهضة الأدبية:
تمثلت في بروز حركة إحياء الدراسات الكلاسيكية اليونانية و الرومانية و تأثر أصحاب هذه النهضة بالحرية التي كان يتمتع بها اليونانيون في مناقشة السياسة و حرروا العلم من سيطرة الأفكار التي كانت تتبناها الكنيسة.
ج/ النهضة العلمية:
برزت هذه النهضة على يد علماء اعتمدوا على البحث العلمي بحيث أصبحت التجارب شرطا أساسيا لتثبيت قواعد العلم الصحيح.
د/ النهضة الفنية:
برزت فنون عديدة كالرسم و النحت و العمارة و الموسيقى و مزجت بين الفن القديم و الإبداع.
مواضيع ذات صلة:
- تأثير الحضارة الإسلامية في قيام النهضة الأوربية- مظاهر النهضة الأوربية
- اختلال التوازن بين الشرق الإسلامي والغرب المسيحي
- درس اختلال التوازن بين الشرق والغرب (نموذج 2)
- الإدماج الكلي للميدان الثالث التاريخ
إرسال تعليق