-->
5024683318280263
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص في الغابة في مادة اللغة العربية للسنة الاولى متوسط

الخط
المقطع: الطّّبيعة - المستوى: الأوّل المتوسّط
الميدان: فهم المكتوب (قراءة مشروحة) -  الأستاذة: خضور سعاد
المحتوى المعرفي: في الغابة
الموارد المستهدفة:نصوص متنوعة شعرية ونثرية مشكولةجزئيا يغلب عليها الوصف والسرد.

أسئلة مراقبة فهم النص:
اذكر الموضوع الّذي يحدّثنا عنه الكاتب.  عن نزهته في الغابة.
اذك الأشياء الّتي أعجبت الكاتب في الغابة.  أعجبه جمالها وسكونها نهارا وغموضها المثير ليلا.
صف مشاعر الكاتب وسط السّكون المخيّم في الغابة ليلا.  شعر بالفزع.
حدّد الإطار الزّماني للنّزهة مع التعليل.  النزهة كانت ليلا ودليل ذلك قوله  يغمرها نور القمر ، كان الليل السّاجي...
عدّد الأشياء الّّتي أعجب بها الكاتب.  هواؤها الخفيف المعطّر ، سكون اللّيل، خرير المياه الصّافية ...
صف الصّخرة الّّتي تحدّث عنها الكاتب.  صخرة مهشمة مدببة الجوانب، تنطوي على كهف مظلم.
صف شعور الكاتب وسط السّكون المخيّم على الغابة. شعر بالرّهبة والخوف.
حدّد الأمر الّذي خيّل إليه في ذلك المكان. خيّل إليه أنّ المكان امتلأ بأرواح الجنّ وهي تتلاعب من حوله.

شرح المفردات :
يغمرها : يملؤها ويغطّيها  .
وعْرَة  : صلبة ومخيفة ـ ثناياه : داخله وأعماقه ـ انساب : جرى وتدافع أدندن : أتكلّم بصوت خفيّ يسمع ولا يفهم ـ قناة : ساقية يجري فيها الماء .
الرّهبة : الخوف الشديد ـ خفق : ضرب ـ وسوسة النّسيم : صوته .

الفكرة العامة :
ـ جولة الكاتب في الغابة وأثرها على نفسه .
ـ متعة الكاتب بمناظر الغابة وخوفه من سكون ليلها . 
- متعة الكاتب في الغابة وخوفه من سكونها ليلا.  

الأفكار الأساسية :
1- جولة الكاتب الليليّة و تلذّذه بعطر أزهارها .
  - وصف الكاتب لجمال الغابة.
2- وصف الكاتب للصخرة وإعجابه بمنظر الماء .
  - السّكون يحوّل حال الكاتب من الفرح والاندهاش إلى الخوف والفزع.
3- السّكون يحوّل حال الكاتب من الفرح والاندهاش إلى الرّهبة والقلق .

المغزى من النص :

- لا تنخدع بالسكون ، فإنّه السّكون الذي يسبق العاصفة .

القيمة التربوية المستخلصة من النص :
- تجمع الطبيعة بين المتناقضات ، فالغابة مكان جميل وممتع وفي الوقت مخيف ومرعب .
14 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة