-->
5024683318280263
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص فضل العلم للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني

الخط
المقطــــع(5): العلم و الاكتشافات ص92 من الكتاب المدرسي الجديد. 
الميــــدان:فهم المكتــوب (قراءة ودراسة النّصّ) .
المحتوى المعرفيّ: فضل العلم.

تحضير نص فضل العلم السنة الثانية متوسط الجيل الثاني:

*نمط النّصّ:
حواريّ توجيهيّ.
يظهر الحوار من بداية الحديث إلى قوله .سمعت رسلو الله صلّى الله عليه وسلّم يقول.
ويتجلّى نمط التّوجيه في باقي الحديث
*أسلوب النّصّ: خبريّ تتخلّله بعض أساليب الإنشاء.
اقتصر نصّ الحديث على الأسلوب الخبريّ لأنّه في مقام تقرير حقيقة العلم ومنزلة طالب العلم ومكانة العلماء في الإسلام.

سنن التّرمذيّ: كتاب جمع فيه الإمام التّرمذيّ الأحاديث النّبويّة وهو أحد الكتب السّتّة (صحيح البخاري، صحيح مسلم، سنن النّسائيّ، سنن التّرمذيّ، سنن أبي داوود، سنن ابن ماجة) / أبو الدّرداء: صحابيّ جليل من الأنصار، ت32 هـ، كان فقيها وعالما، أحد الأربعة الّذين جمعوا القرآن.

أسئلة الفهم:
س: علام يحثّ الحديث؟ ج: على طلب العلم .
س: ماذا يشترط في طلب العلم؟ ج: الصّدق والإخلاص.
س: ما جزاء من يطلب العلم بصدق وإخلاص؟ ج: تسهّل له طريق الجنّة، تضع الملائكة أجنحتها له، يستغفر له من في السموات والأرض...
س: ما علاقة العلماء بالأنبياء؟ ج: العلماء ورثة الأنبياء.
س: من أين وإلى أين رحل الرّجل؟. ج: من المدينة إلى دمشق.
س: عند من رحل؟ ج: عند الصّحابيّ أبي الدّرداء رضي الله عنه.
س: لم تكبّد مشقّة السّفر الطّويل؟. ج: لأجل حديث سمع أنّه يحدّث به أبو الدّرداء.
س: هل نوى معه شيئا آخر؟. ج: لا، إنّما أخلص الرّحلة كلّها لطلب العلم.
س: ما جزاء من يطلب العلم؟ ج: يسلك طريقا إلى الجنّة.
س: لم تضع الملائكة أجنحتها لطالب العلم؟ ج: تتواضع له رضا بعظيم ما يصنع.
س: من يستغفر للعالم؟ ج: مخلوقات السّماء والأرض.
 س: علام يدلّ هذا؟ ج: يدلّ على قيمة العلماء وعظمة منزلتهم عند الله، فيجعل ملائكة السّماء ومخلوقات الأرض ودوابّها تستغفر للعالم.
س: أيّهما أفضل العالم أم العابد؟ ج: العالم.
س: لماذا؟ ج: لأنّ العالم يتعدّى نفعه إلى غيره أمّا العابد فعبادته وصلاته وصومه يقتصر نفعها عليه دون غيره.
س: من هم ورثة الأنبياء؟ ج: العلماء.
س: ماذا ورّث الأنبياء؟ ج: لم يورّثوا مالا وإنّما ورّثوا العلم.
س: ما جزاء من أخذ ميراث النّبوّة (العلم)؟ ج: يحرز خيرا كثيرا.

شرح المفردات:
حظ وافر: خير كثير
سلك: اتخد او مشى
يبتغي: يريد ويرجو

الفكرة العامة :
- فضل العلم ومنزلة العلماء في الإسلام.

الافكار الاساسية :
1- الفائدة الأولى:(روى ... الحديث)
- إخلاص النّيّة لله أوّل ما ينبغي أن يتحلّى به طالب العلم.
2- الفائدة الثّانية : (قال إنّي ... العلم)
- طالب العلم له فضل عظيم وجزاء كبير.
3- الفائدة الثّاثلة : (وإنّ العالم... في الماء)
منزلة العلماء واستغفار مخلوقات العالم العلويّ والسّفليّ لهم.
4- الفائدة الرّابعة: (قال إنّي ... العلم)
- أفضليّة العالم على العابد.
5- الفائدة الخامسة: (إنّ العلماء ... حظّ وافر)
- العلم ميراث النّبوّة فمن حصّله أحرز خيرا وفيرا.

المغزى العام من النص :
- أهمّيّة العلم وضرورة الاجتهاد في طلبه والالتزام بأخلاقيّاته مع صدق النّيّة لما له من فضل كبير في ازدهار المجتمع وتطوّره.

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

11 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة