-->
5024683318280263

تحضير نص الحياة الاجتماعية و مظاهرالظلم في اللغة العربية سنة 2 ثانوي شعبة اداب و فلسفة

الخط
 المستوى : ثانية ثانوي اداب و فلسفة 
الوحدة 7 : الشكوى و اضطراب المجتمع العباسي
الموضوع : الحياة الاجتماعية و مظاهرالظلم - د شوقي ضيف -
 
تقديم النص :
* مع اتساع الفتوحات الإسلامية كثرت أموال الجباية التي كانت تصب من أقاصي المقاطعات و أدانيها في بغداد، فكثرت الثروات العامة والخاصة وانتشرت مجالس الشراب والغناء واللهو. وعرف الناس في تلك الأيام أنّ الليالي حبالى يلدن من الأحداث كل عجيب، فعلى قدر ثراء البعض زاد فقر و بؤس البعض الآخر.

أتعرف على صاحب النص :

* شوقي ضيف أديب وعالم لغوي مصري، والرئيس الأسبق لمجمع اللغة العربية المصري. ولد سنة 1910 في قرية أولاد حمام بدمياط. يعد علامة من علامات الثقافة العربية، الف عددا من الكتب في مجالات الأدب العربي، وناقش قضاياها بشكل موضوعي. توفي سنة 2005.

أكتشف المعطيات :
* ماذا كوّن العرب بامتزاجهم بالحضارات المجاورة ؟
* كوّن العرب بامتزاجهم بالحضارات المجاورة حضارة إسلامية راقية .
* ماذا كشفت حفائر سامرّاء ؟
* كشفت حفائر سامرّاء عن تبذير فادح ومذموم في المبالغة في هندسة و بناء الدور والقصور.
* مَنْ كان يتمتع بهذا البذخ من العمران ؟
كان يتمتع بهذا البذخ من العمران الخلفاء وحواشيهم من البيت العباسي و من الوزراء والقواد وكبار رجال الدولة ومن اتصل بهم من الفنانين، ومن العلماء والمثقفين
* وكيف كان حال السواد الأعظم من المجتمع؟ وما السبب في ذلك ؟
* كان حال السواد الأعظم من المجتمع تجرع غصص البؤس والشقاء والكدح لينعم الآخرون، وسبب ذلك هو طغيان الخلفاء العباسيين الذين استبدوه واستعبدوه، وحرموه من أبسط حقوقه في الحياة الشريفة والكريمة .
* ما الذي هيّأ لهذا لبذخ والترف؟ ومن أين كانت تأتي حمولات الذهب والفضة ؟
* إنّ الذي هيّأ لهذا البذخ والترف هي خزائن الدولة، وكانت تأتي حمولات الذهب والفضة من جباية أطراف الأرض .
* ماهو السبب الحقيقي في كثرة الثورات على العباسيين ؟
* إنّ السبب الحقيقي الذي أفرز هذه الثورات على العباسيين هو البذخ الفاحش وما أنتجه من ضغوطات، فكانت ثورة الزنوج وثورة القرامطة التي شاعت معها فكرة المهدي المنتظرالذي ينشرالعدالة بين الناس في الأرض.

أناقش المعطيات :
* إلى كم طبقة توزع مجتمع العصر العباسي الثاني ؟
* توزع مجتمع العصالعباسي الثاني إلى ثلاث طبقات، هي:
 1- طبقة عليا تشتمل الخلفاء والوزراء والأمراء والولاة وكبار رجال الدولة .
 2- طبقة وسطى وتشمل رجال الجيش وموظفي الدواوين والتجار والصناع الممتازين .
 3- طبقة دنيا وتشمل على العامة من أصحاب الحِرَف الصغيرة والخَدَم والرقيق .

أستخلص و أسجل :
* حدد مظاهرالبيئة في هذا العصر؟
* من مظاهرالبيئة في هذا العصر، تفشي الظلم والاستبداد، وبروز طبقات اجتماعية متفاوتة، وانتشارالبذخ والترف الفاحشين على حساب عامة الناس .
* ما نمط النص ؟ وإلى أيّ فن أدبي ينتمي؟
* نمط النص تفسيري، وينتمي إلى فن المقال الأدبي الذي  يعالج موضوعا اجتماعيا في العصرالعباسي الثاني .

قواعد اللغة
الترخيم : 
1- تأمل الأمثلة التالية :
             ( أ )
 - يا عامر ← يا عامِ .
 - يا مروان ← يا مرْوَ .
 - يا فضيلة ← يا فضيلَ .
            ( ب )
 - يا حمدانُ اتق الله في عملك .
 - يا ممرضة، المريضُ تحت مسؤوليتك .
 - يا شرطيّة، أمِّني طريق المرورللأطفال .
2- تعلمت أنّ الترخيم يكون للتخفيف والتحبب..
* كيف ترخم الأسماء المذكرة في ( أ ) ؟
* ترخم بشروط، هي :
- أنْ يكون ما قبل الحرف الأخير، حرف لين. ( عامر).
- أنْ يكون حرف اللين رابعا فأكثر(مروان) .
- أنْ يكون مجرّدا من تاء التأنيث .

* كيف ترخم الأسماء المؤنثة ؟ ترخم الأسماء المؤنثة مطلقا وبدون شروط .
* هل يأخذ الاسم المؤنث حكم الاسم المذكر إذا لم يكن منتهيا بتاء التأنيث عند الترخيم؟
* نعم، يأخذ الحكم نفسه عند الترخيم، مثل:
  - سعاد ← سعا.
  - لمياء ← لميا .
  - حنان ← حنا .
* هل الأسماء كلها قابلة للترخيم؟
* ليس كل الأسماء قابلة للترخيم :
- فلا ترخم النكرة غيرالمقصودة، مثل: مسافر .
- ولا الاسم الثلاثي المختوم بتاء التأنيث، مثل: هند، رعد، هدى .
- ولا العلم المركب، مثل: بعلبك، عبد القادر، جاد المولى .
* ماهي شروط المنادى ليصبح مرخما ؟
* شروط المنادى ليكون مرخما، هي أنْ يكون :
 - مفردا علما، مثل: حمدان .
 - نكرة مقصودة، مثل: ممرضة .

القاعدة
* الترخيم هو حذف آخرالمنادى للتخفيف والتحبب غالبا أو للإستهزاء، أو غير ذلك من الأغراض البلاغية.
* طريقته، هي :
أ- إذا كان المنادى اسما مذكرا فلا يُرَخم إلاّ إذا زاد عدد أحرفه على ثلاثة .
ب- ويُحذف مع الحرف الأخيرما يسبقه إنْ كان حرف لين رابعاً.
ج- وإنْ كان المنادى مؤنثا بالتاء فترخيمه بحذف التاء مطلقا
د- وللأسماء المؤنثة بغيرالتاء حكم الأسماء المذكرة تماما .
* شروطه : يشترط في المنادى عند الترخيم أنْ يكون:
- مفردا علما.    - نكرة مقصودة مختومة بياء التأنيث .
* يبنى المنادى المرخم على ما كان يُرفع به قبل الترخيم، في محل نصب .

أعرب مايلي إعرابا تاما:
- يا عامِ صداقة اللئيم ندامة .
* يا : حرف نداء وترخيم ....
* عامِ : منادى مرخم مبني على الضم المحذوف في محل نصب مفعول به .

التورية : 
1- تأمل الأمثلة التالية :
أ- قال الله تعالى:﴿ وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالليل ﴾ الأنفال/60 .
ب- قال شاعر:
وإنّ بـبلدتـنا قاضيا    وأحكام زوجته جاريَهْ
فيا ليته لم يكن قاضيا   ويا ليتها كانت القاضيهْ
ج- وقال آخر:
وقالت: رُحْ بربّكَ مِنْ أمامي
                     فقلت لها بربِّك أنتِ روحِي
2- تعلمت أنّ التورية لفظ له معنيان، أحدهما قريب ظاهر والآخر بعيد خفيّ. فأين المعاني الظاهرة والمعاني الخفية في الأمثلة السابقة ؟
* في المثال الأول:
- المعنى القريب: جرحتم أيْ فعلتم .
- المعنى البعيد: أذنبتم، وهو المقصود هنا .
* في المثال الثاني:
- المعنى القريب: قاضيا (الذي يعدل).
- المعنى البعيد: القاضية أيْ الموت، وهوالمعنى المقصود.
* في المثال الثالث: لفظة " روحي" لها معنيان:
- المعنى القريب: هو فعل الأمر من " راح".
- المعنى البعيد وهو المقصود: نفسي للتحبّب.

الخلاصة:
* التورية:
لغة: الإخفاء والستر.
اصطلاحا بلاغيا: محسن بديعي معنوي هي أنْ يُذكرَ لفظ له معنيان، أحدهما قريب ظاهرلكنه ليس المقصود ولا المراد، والآخربعيد خفيّ لكنه المقصود والمراد، وذلك اعتمادا على قرينة مبهمة تُدْرك بالتّامّل والاستيعاب .
وتعد التورية من أعزّ الفنون الأدبية وأعلاها رتبة، ومن أنواع التفنن في التعبير .
* أثرها في المعنى أنّها تزيد المعنى وضوحا، والعبارة حسنا، إذا ابتعدت عن التكلف .

إحكام موارد المتعلم وضبطها:
أ- في مجال المعارف:
- توجّعْ من رجلك و رأسك، وتفجع عن موت قطّك.
* التوجع من رجلي: كنت أمشي في الطريق هونا فجأة سقطت رجلي في وهدة، فصرخت: وا رجلاهُ .
* التوجع  من رأسي: أجهدت نفسي في مجالسة كتاب فشعرت بصداع في رأسي، فقلت متألما: وا رأسي .
* التفجع من موت قطتي: عدت من عملي ، فوجدت قطي قد هلك، فقلت متأثرا بهلاكه: وا قطاه .

ب- في مجال المعارف الفعلية :
- كوّنْ أربع جمل، اثنتين منها في الاستغاثة واثنتين في الندبة .
* الجملتان في الاستغاثة :
- يا لَلْه لِلمظلومينَ.   - يا لَلأطباء لِلْجرحى .
* الجملتان في الندبة :
- سئلَ غنيّ افتقرَ، فقال في أسفٍ وحرارةٍ : وا فقراهُ.
- وا حاملَ رسالةِ الإسلامِ إلى البشرية .

أختبر معرفتي الفعلية :
- قطع الأبيات التالية واستخرج بحرها :
يا للشباب المرح التصابي
                     روائح الجنة في الشباب
ما انتفع المرء بمثل عقله
                    وخير دخرالمرء حسن فعله
إنّ الفساد ضده الصلاح
                     و رُبَّ جدٍّ جرّهُ المزاح

البيت الأول:
يا لششباب لمرح تتصابي      روائح لجننة فششبابي
/0/0//0/ 0/// 0//0/0        //0// 0/0// /0//0/0
مستفعلن  مستعلن   متفعلْ     متفعلن  مستعلن متفعلْ
جاءت العروض والضرب على نفس التفعيلة المتغيرة:
مستفعلن ← متفعلْ ← فعولن، وهو زحاف جرى مجرى العلة، ونوعه : الخبن + القطع .

البيت الثاني :
منتفع لمرء بمثل عقلهي         وخير دخر لمرء حسن فعلهي
/0/// 0/0/ //0/ /0//0          //0//0/0/0/ /0/ /0//0
مستعلن مستعلن متفعلن          متفعلن مستفعلن متفعلن

البيت الثالث :

إنن لفساد ضدده صصلاحو    وربب جددن جرره لمزاحو
/0/0//0//0// 0//0/0          //0/ /0/0   /0//0//0/0
مستفعلن  متفعلن  متفعلْ       متفعلن   مستفعلن    متفعلْ
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة