-->
5024683318280263

تحضير نص في هجاء عمران بن حطان في مادة اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي اداب و فلسفة

الخط
 المستوى : ثانية ثانوي اداب و فلسفة 
الوحدة 8 : من قضايا الشعر في عهد الدولة الرستمية
الموضوع : في هجاء عمران بن حطان - بكر بن حماد -
 
تقديم النص
مناسبة القصيدة :  نظم هذه القصيدة في هجاء الشاعرعمران بن حطّان الذي هجا عليّا - كرّم الله وجهه - ومدح قاتله عبد الرحمن بن ملجم .

أتعرف على صاحــب الـنــص 
هو بكر بن سمك بن إسماعيل الزناتي التيهرتي. ولد سنة 200ﻫ .نبغ في نظم الشعر، و يعدّ من أشهر شعراء الدولة الرستمية، إذْ اتصل بالكثير من ملوكها و أمرائها يمدحهم و يهجوهم، فينال ما يريده منهم . و قد تجرّأ وهجا المعتصم رغم علاقته الطيبة معه . نظم في أغراض شعرية مختلفة . توفي سنة 296 ﻫ بتيهرت .

أثـــري رصيـــدي اللغـــوي
- صهر النبيّ : زوج ابنته فاطمة - رضي الله عنها -
- مناقبه : أخلاقه الحسنة .
- الأقران : الذين في سن عليّ - كرّم الله وجهه -
- مجترما : مذنبا و مقترفا .
- كمّي : ساتر نفسه بالدّرع.  - غويّ : ضال و هالك

أكتشــف معطيـــات النـــص
- استهلّ الشاعر قصيدته بفعل أمر، مَنْ يخاطبُ ؟ وما مضمون القول؟
* يخاطبُ عمران بن حطّان، ومضمون القول موجّه لابن ملجم على لسان عمران .
- حدّد الجريمة المرتكبة في حقّ المقتول ؟
* الجريمة المرتكبة في حقّ المقتول هي قتل النفس بغي حق وهي من الكبائر ، أيْ : القتل العمدي .
- نوّه الشاعر بصفات الإمام عليّ، حدّدها .
*الصفات التي نوّه بها الشاعرالإمام عليّ،هي:الفضل،والعلم، والإيمان
والشجاعة في الحرب ...
- ما الحالة النفسية للشاعر عند ذكره قاتل الإمام ؟
* الحالة النفسية للشاعر عند ذكره قاتل الإمام الحزن والأسى ...
- بِمَ وصف الشاعر القاتل ؟
* وصف الشاعر القاتل بالشيطان والشقي والخاسر ...
- في الفقرة الأخيرة كشف الشاعر عن حقيقة ما يتمناه كجزاء للقاتل عند ربّه، اذكرها .
* كشف الشاعر- في الفقرة الأخيرة - عن حقيقة ما يتمناه كجزاء للقاتل، وهي خلوده في النار ليصلى عذاب جهنّم ..

أناقـــش معطيــات النـــص
- ماذا أفادت لفظة " ويلك " في البيت الأخير ؟
* أفادت لفظة "ويلك" في البيت الأوّل التبشير بالعذاب الكبيروالهلاك،
والويل هو نوع من الدعاء بالشر والهلاك .
- ما المقصود بأوّل الناس إيمانا وإسلاما ؟ هل ترى في ذلك حقيقة ؟
* المقصود بأوّل الناس إيمانا وإسلاما أنّ عليّاً أسلم وهوفتى فلم يسجد لصنم ولم يشرك بالله، وهي حقيقة ثبتت في السنة النبوية..
- جاءت لفظة " وأعلمَ " منصوبة، لماذا ؟
* جاءت  لفظة " واعلم " منصوبة لأنها معطوفة على " أفضلَ " .
- في البيت الرابع صورة بلاغية، اكشف عنها .
* الصورة البلاغية في البيت الرابع، هي التشبيه البليغ في قوله :
"... مناقبه نورا وبرهانا " فقد شبّه الخصال الحسنة بالنور والبرهان.
- في البيت الخامس إقتباس من القصص القرآني، اذكر ما تعرفه عن ذلك ؟
* ما أعرفه هو أنّ الرسول الكريم اتخذ عليّاً أخاً له وسندا وعضدا في فصاحة اللسان مثلما فعل موسى مع أخيه هارون - عليهما السلام - من سورة القصص الآية 34 و 35 .وأخي هارون هوأفصح منّي لسانا فأرسله معي رداً يصدّقني إنّي أخاف أنْ يكذّبون قال سنشدّ عضُدَكَ بأخيك
- ماذا تفيد " ما " في البيت الثامن ؟
* تفيد " ما " في البيت الثامن النفي، لأنّها نفت الآدمية عن ابن ملجم وأثبت الشيطانية له .
- جاءتْ " لكنْ " في البيت نفسه مخففة، هل هي عاملة أم غيرعاملة ؟ لماذا ؟
* جاءتْ " لكنْ " غيرعاملة لأنها دخلت على فعل ماض ناقص "كان" وهي هنا حرف استدراكي .
- اذكرْ أركان التشبيه في البيت الأخير .
* أركان التشبيه التمثيلي في البيت الأخير، هي :
أ- الأداة : كأنّ .  ب - المشبه: الضمير"الهاء تعود على الغاوي القاصد الضرب عمدا". - المشبه به: الضميرالمستترهو من الفعل لم يرد قصدا .

أحدد بنــــاء النــــص
- هل الشاعر مجدّد أو مقلّد ؟ علّلْ ؟
* الشاعر مقلّد لأنّه بدأ قصيدته بهجاء لاذع ينم عن تهديد و وعيد لقاتل عليّ - كرّم الله وجهه - كما فعل بشاربن برد مع أبي جعفر المنصور، كما أنّه استعان ببعض الصورالتقليدية كالاستعارة والتشبيه ..
- في النص نزعة عقائدية تنمّ عن إيمان الشاعرالقوي، أكشف عنها من خلال النص .
* نزعة الشاعر العقائدية تكمن في أنّه من آل البيت بدليل قوله في الأبيات الثلاثة الأولى .
- ما النمط السائد في النص ؟ علّلْ .
* النمط السائد في النص هو النمط الوصفي، لأنّ الشاعر في مقام وصف خصال عليّ الحميدة - كرّم الله وجهه - ومدحها ، ووصف خصال ابن ملجم السيّئة وهجائها..كما اعتمد على خصائص النمط الوصفي من استعمال النعوت والإضافات والجمل الاسمية وأسماء التفضيل ، والتشبيهات ...

أتفحــص الاتســاق والانسجـام في تركيــب فقـــرات النـــص
- ما أثر الأمر في مطلع القصيدة ؟
* أثر الأمر في مطلع القصيدة هو الترابط في تركيب معاني البيت، حيث هدّد الشاعرابن ملجم بالعاقبة السيّئة لأنّه هدّم أركان الإسلام بقتله عليّ - كرّم الله وجهه -
- حدّد العلاقة بين البيت الثاني والثالث والرابع .
* العلاقة بين البيت الثاني والثالث والرابع هي علاقة ترابط وانسجام واتساق، لأنّ الشاعر استعان بحروف الربط وهي العطف والجرّ، كما استعان - أيضا- بأسماء التفضيل في وصفه للإمام عليّ .
- استعمل الشاعر صيغ مبالغة، استخرجها وبيّنْ مدلولها .
* صيغ المبالغة التي وظفها الشاعر، هي : حسود - شقيّ - كمِّي - غويّ - وهي تدلّ على الكثرة والمبالغة في الأمر.
- حدّدْ الأبيات التي تبيّن عاطفة الشاعرإزاء الإمام .
* الأبيات التي تبيّن عاطفة الشاعرإزاء الإمام، هي: الأبيات السبعة الأولى.
- في القصيدة نبرة حزينة، ما دلالتها على نفسية الشاعر ؟
* دلالة النبرة الحزينة على نفسية الشاعر هي الألم والحسرة والآسى على مقتل الإمام عليّ - كرّم الله وجهه

أجمل القـول في تقديــر النــص
- إلى أيِّ مدى تعكس هذه القصيدة واقع الشعر العربي في المغرب الإسلامي أثناء حكم الدولة الرسنمية ؟
* تعكس هذه القصيدة واقع الشعرالعربي في المغرب الإسلامي أثناء حكم الدولة الرستمية كما وصفها الشاعر على الصراع العقائدي بين المذاهب الإسلامية كالخوارج والشيعة وأهل السنة والجماعة .
- القصيدة من شعرالهجاء، استدل على مواطن الهجاء .
* مواطن الهجاء في القصيدة، هي : شيطانا - أشقى- أخسر - شقيّ - غويّ.

قواعـــد اللغــــة
المصدر و أنواعه
1- عــُدْ إلى النص ولاحظ قول الشاعر:
        ذكرت قاتله والدّمع منحدرٌ         فقلتُ سبحان ربِّ الناس سبحانا
       كأنّه لم يُرِدْ قصدا بضربته         إلاّ ليصلى عذاب الخُـــلد نيرانا
2- تعلّمت أنّ المصدر نوعان : مصدر صريح و مصدر مؤول .
3- 
* عمّ تدلّ الكلمات التالية : قصدا - العذاب - الخلد ؟
- تدلّ  على حدث مجرد من الزّمن .
* هل اشتملت على حروف فعلها ؟
- نعم ، اشتملت على حروف فعلها : قَصَدَ - عذّبَ - خَلَدَ .
* هل هذا المعنى مرتبط بزمنٍ كفعلها ؟
- هذا المعنى غير مرتبط بزمنٍ كفعلها لآنّها مصادر .
* لاحظ قوله تعالى :  و أنْ تصوموا خيْرٌ لكم  .
* مِمَّ تتكوّن العبارة ؟
- تتكوّنُ العبارة من أنْ المصدرية وفعلها المضارع .
- إذن فإنّ " أنْ والفعل المضارع " تؤول بمصدر صريح،هو: " الصوم "

القاعدة : 
- المصدر هو ما دلّ على حدث مجرّد من الزّمن، وهو أصل جميع المشتقات .
- المصدر نوعان :
 أ)- المصدرالصريح : اسم يدلّ على حدث مجرّد من الزمان والمكان، ويشتمل على جميع حروف فعله الماضي، ويكون لجميع الأفعال التامة التصرّف مجرّدة كانت أو مزيدة، مثل : فهْم - قيام - علم - تعليم - إيمان .
ب)- المصدرالمؤول : هو ما ناب عن المصدرالصريح من أحد الحروف المصدرية مع صلته، مثل : علِمْتُ أنّ القطارَ متأخّرٌ .
- الحروف المصدرية :
1- أنْ : ولا تكون صلتها إلاّ جملة فعلية فعلها كامل التصرّف، مثل :
- سرّني أنْ تلازمَ الفضيلَةَ .

2- أنّ : وتكون صلتها من اسمها وخبرها، مثل : أحبّ أنّك تجتنب الرّذيلةَ .
3- كيْ : وتكون مصدرية إذا سبقت بلام التعليل ولا تكون صلتها إلاّ جملة فعلية مضارعة، مثل : ارحمْ كيْ تُرْحَمْ .
4- لو : وتوصل بجملة فعلية فعلها ماض أو مضارع تام التصرّف، مثل :
أودُّ لو تجتهدُ .
5- ما : وتكون صلتها جملة فعلية، مثل قوله تعالى :  والله خلقكم وما تعملون    الصافات / 96
6- همزة التسوية : وتكون صلتها جملة فعلية، مثل قوله تعالى :  سواء عليهم ءأنذرتهم أم لم تنذرهم  البقرة / 6

العروض 
بحر المنسرح
1- تأمّل قول الشاعر:
لا تغـبط المرء أنْ يقال له           أضحى فلان لسنِّه حكما
* أكتب البيت كتابة عروضية ثمّ حدّد رموزه المناسبة .
* استخرج من جدول التفعيلات ما يناسب هذه الرّموز .
* حدّد التفعيلات التي يتكوّن منها هذا البيت .
* ما البحرالذي ينتمي إليه البيت ؟
لا تغـبط لمرء أنْ يـقال لهو       أضحى فلانن لسننهي حكما
/0 /0//0 /0/   /0 //0/    //0          /0/0   //0/0 //0//0  ///0
مستفعلن   مفعلات   مستعلن             مستفعلن   مفعلات مستعلن
ينتمي البيت إلى بحرالمنسرح .
 
الخلاصة :
تعريفه : بحرالمنسرح هو أحد البحور الشعرية الخليلية، وهو أكثر البحور عُرضة لتغييرات كثيرة، وهو قليل الشيوع في الشعرالعربي؛ لأنّه صَعْبٌ عَسِرٌ. وسُمِّيَ منسرحا لانسراحه، أيْ لسهولته على اللسان خفّته .
أجزاؤه، هي :
مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن         مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن
مفتاحه، هو :
منسرحٌ فيه يُضْرَبُ المثلُ           مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن
عروضه: له عروض واحدة (مستفعلن). وغالبا ما تأتي مطويّة
(مُسْتَعِلُنْ ) وتقلب إلأى ( مُفْتَعِلُنْ ) .
ضربه: له ضربان ( مفتعلن ، مفعولن )
التغييرات التي تطرأ عليه (جوازاته)، هي : يجوز في حشو هذا البحر:
أ- الزحاف : الخبن و الطيّ . ( من الزحاف المفرد )
- الخبن :- ( حذف الثاني الساكن)، مستفعلن ← متَفْعِلن ( مفاعلن )
          - ( حذف الثاني الساكن )، مفعولاتُ ← معولاتُ ( فعولاتُ )
- الطيّ : - ( حذف الرابع الساكن )، مستفعلن ← مسْتَعِلُنْ .
            - ( حذف الرابع الساكن )، مفعولاتُ ← مفْعُلاتُ (فاعلاتُ )
ب- العلّة : القطع و الخبن
- القطع : ( هو حذف آخرالوتد الأخير، وتسكين أوّله ) :
مستفعلن ← مسْتَعِلْ ( مفعولن ) .
- الطيّ : ( زحاف جاري مجرى العلّة ) :
مستفعلن ← مسْتَعِلن ( مفْتَعِلن ) .
مثال تطبيقي : قطع البيت الآتي وحدد تفعيلاته :
لو كان ضوء الشموس في يده               لَصَاعَهُ جودُهُ و أفناهُ
لو كان ضوء ششموس في يدهي           لصاعهو جودهو و أفناهو
/0/0/ /0/    0//0/     /0 ///0            //0//0    /0//0  / /0/0/0
مستفعلن  مفعلاتُ        مستعلن            متَفعلن مفعلاتُ     مستفعلْ 
تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة