-->
5024683318280263

تحضير نص نهضة الادب في عهد الدولة الرستمية في اللغة العربية سنة 2 ثانوي اداب و فلسفة

الخط
المستوى : ثانية ثانوي اداب و فلسفة 
الوحدة 8 : من قضايا الشعر في عهد الدولة الرستمية
الموضوع : نهضة الادب في عهد الدولة الرستمية - بحاز إبراهيم بكير -
 
 تقديم النص :
* مَنْ هي الدولة الرستمية ؟
-الدولة الرستمية دولة إسلامية عريقة نشأت في المغرب الأوسط سنة 160ﻫ واستمرّت إلى سنة 296ﻫ، أيْ زهاء 136 سنة من الحكم . كان مؤسسها عبد الرحمن بن رستم .

أتعرف على صاحب النص :
* مَنْ هو بحاز إبراهيم بكير ؟
- بحاز إبراهيم بكير كاتب جزائري معاصر، ولد سنة 1956 بغرداية. أستاذ جامعي، و عضو مؤسس لجمعية التراث بغرداية، والمشرف العام على" معجم مصطلحات الإباضية ".
من مؤلفاته، الدولة الرستمية ( دراسة في الأوضاع الاقتصادية والحياة الفكرية ) ، و عبد الرحمن بن رستم مؤسس أوّل دولة إسلامية مستقلة بالجزائر، و معجم أعلام الإباضية .

إكتشاف معطيات النص :
* ماذا يعتبر القرن الثاني والثالث للهجرة  في البلاد العربية ؟
- يعتبر القرن الثاني والثالث للهجرة انطلاقة حقيقية في مجالات الفكر والعلوم المختلفة  بالبلاد العربية قاطبة .
* متى نشأت الدولة الرستمية ؟ وهل ساهمت في تشحيع العلم والثقافة ؟
- نشأت الدولة الرستمية في القرون الأولى للهجرة بعد انفصالها عن المشرق سياسيا، ممّا أدّى إلى المساهمة الفعّالة لها في تشجيع العلم والثقافة في الشمال الإفريقي .
* بمَ دعيَتْ " تيهرت " ؟ ولماذا ؟
- دُعِيَتْ " تيهرت " بعراق المغرب وبلخ المغرب بسبب ما حققته في مجال المعارف والعمران والحضارة .
* كيف تمّ تعريب البربر في المغرب الأوسط ؟
- تمّ تعريب البربر في المغرب الأوسط بواسطة الاهتمام الكبير باللغة العربية حتى أصبحت اللغة الرسمية للرستميين والتي بذلت جهودا جبارة لنشرها في ربوع المغرب الإسلامي .
* هل شجع الحكام الأدب والشعر؟
- نعم، شجع الحكام الأدب والشعر بل قاموا برعاية الأدباء والشعراء الذين أحبوا هذا النوع من الفن و على سبيل المثال نجد الإمام أبا بكر بن أفلح الذي كان ميّالا للآداب والأشعار .
* لماذا لم يصلنا عن الحياة الأدبية إلاّ القليل منها ؟ ومَنْ هم أبرز شعرائها؟
- لم يصلنا عن الحياة الأدبية إلاّ القليل منها بسبب عدم اهتمام المؤرخين بهذا الجانب من الحياة الفكرية في الدولة الرستمية . و من أبرز شعرائها، نذكر الإمام أفلح بن عبد الوهاب والشاعر بكر بن حماد .
* هل فاق النثر الشعر عند الإباضية ؟ وما هي الفنون النثرية التي كتبوا فيها ؟
- نعم، فاق النثر الشعر عند الإباضية، وأهم الفنون التي كتبوا فيها نجد الخطبة و الوصية والرسالة الديوانية والقصة التعليمية والحكم .

أناقش معطيات النص :
* لماذا اهتمّ الرستميون بالجانب العلمي والفكري ؟ علّل .
- اهتمّ الرستميون بالجانب العلمي والفكري اهتماما كبيراً لأنّ إمام الدولة حتى ينتخب عليه يجب أنْ يكون عالما بأمورالشريعة والسياسة والحكم .
* بماذا اهتمت الدولة الرستمية في نشرالعلم والمعرفة ؟ وضح ذلك .
- اهتمت الدولة الرستمية في نشرالعلم والمعرفة بإنشاء المؤسسات التعليمية كالكتّاب وإقامة العلم في المساجد كتدريس التفسير والفقه والحديث، حتى أنّ أئمّة الدولة الرستمية كانوا يساهمون في التعليم بأنفسهم دون تكبّر كالإمام عبد الوهاب بن أفلح الذي قضى سبع سنوات يعلّم الناس أمورالصلاة في جبل نفوسة .
* كيف كانت تجري المناظرات بين العلماء ؟ علل .
- كانت تجري المناظرات العلمية بين العلماء في حرية تامة من أتباع المذاهب الإسلامية كالإباضية والمعتزلة والحنفية والمالكية والشيعة وبين واليهود والنصارى أيضا وهذا بسبب انفتاح أئمة الدولة الرستمية على كلّ الأفكار و الآراء والمعتقدات ...

أستخلص وأسجل :
* ما نمط النص ؟ وماهي خصائصه ؟
- نمط النص تفسيري لأنّه ينقل إلينا معلومات تاريخية مستندا إلى الشرح ومدَعَّما بالشواهد والبراهين .
و من خصائصه : بروز أفعال المعاينة والاستنتاج ( في الوصف ) ، غياب ضمائر المتكلم والمخاطب ، واستخدام لغة موضوعية خالية من المواقف الانفعالية ، والاعتماد على الأسلوب السهل المبسّط المنطقي المتَدَرِّج، يربط النتائج بأسبابها، والتركيز على الأدلة والوقائع * إلى أيِّ فن أدبي ينتمي النص ؟ وماذا يعالج ؟
- ينتمي النص إلى فن المقال التاريخي الذي يعالج نقل وجمع الروايات والأخبار والحقائق ، وتمحيصها ، وتنسيقها، وتفسيرها ، وعرضها.
* حدّد مظاهرالبيئة الرستمية من خلال النص .
- من مظاهرالبيئة الرستمية أنّها انفصلت سياسيا عن المشرق العربي، وشيّدت علما عظيما وحضارة في شمال إفريقيا وضاهت بذلك القيروان وقرطبة، فأصبحت تيهرت مركزا ثقافيا وخصوصا الثقافة الدينية لأنّ الإباضيين كانوا علماء دين و رؤساء مذاهب يدافعون عن أرائهم بالحجة البيّنة المستمدة من القرآن الكريم والحديث الشريف .

قواعد :
أوزان المصدر الأصلي : أوزان مصادرالثلاثي
1- عـُـــدْ إلى النص، وتأمّلْ قول الكاتب : " ويثبت هذا ما قاموا به من جهود في نشر العلم وبناء المساجد وجلب الكتب ".
2- تعلّمت أنّ المصدر الصريح اسم يدلّ على حدث مجرّد من الزّمان والمكان .
- قارن بين المصادر التالية وأوزانها : نشر، نشراً - جلب ، جلباً - جلس ، جلوساً - قام ، قياماً ...
* أنّ المصادر : نشراً ، جلباً ، جلوساً ، قياماً ، تختلف أوزانها وهي متعددة وليست قياسية بل سماعية ...

القاعدة :
- مصادرالأفعال الثلاثية سماعية وكثيرة وأنّ أوزانها غير مضبوطة، ودليل ذلك هذا الجدول الآتي :
أ- مصادرالفعل الثلاثي المكسورالعين ، ويكون لازما أو متعدّيا :

الفعـــــل

مصدره

وزنــــه

الفعــــل

مصدره

وزنــــه

- سهِــــر

- أسـِـــف

- خضِــر

- يبــِـــس

- صعـِـــد

- سَهَرٌ

- أَسَفٌ

- خضرة - يبوسة

- صعــود

- فعل

- فعل

- فعلة

- فعولة

- فعول

- فَهِمَ

- حَمِدَ

- فَهْمٌ

- حَمْدٌ

- فَعْلٌ

- فَعْلٌ


ب- مصادرالفعل الثلاثي المفتوح ، ويكون لازما أو متعدّياً :

الفعـــــل

مصدره

وزنـــــه

الفعــــــل

مصدره

وزنــــه

- نفـَـــر

- رحَــــل

- سعَــــل

- صـــدَعَ

-نفارنفور

- رحيل

- سعال

- صداع

فعال فعول

- فعيل

- فعال

- فعال

- ركَـــن

- زأر

- غرَسَ

 

- ركون

- زئير

- غراسة

- فعول

- فعيل

- فعالة


ج- مصادرالفعل الثلاثي المضموم العين ، ويكون لازما أو متعدّياً :

الفعــــل

مصدره

وزنـــــه

الفعـــــل

مصدره

وزنـــــه

- صعُب

- جمُـــلَ

- صعوبة

- جمال

- فعولة

- فعال

- ضَخُـــمَ

- شَرُفَ

- ضخامة

- شَرَفٌ

- فعالة

- فعل


* مصادرالأفعال الثلاثية سماعية ولها ضوابط غير مطردة، وأوزانها متعددة تختلف باختلاف نوع الأفعال وأوزانها ودلالتها، مثل : صوْم - صعوبة - فهْم - جلوسٌ .
8 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة