المستوى : ثانية ثانوي اداب و فلسفة
الوحدة 7 : الشكوى و اضطراب المجتمع العباسي
الموضوع : افاضل الناس - ابن الرومي -
تقديم النص :
تميّزالقرن الثالث للهجرة في العصرالعباسي بالنماء الاقتصادي، فاجتمع فيه الخير والشر، وسيطر عليه الرقيّ والتخلف، وعاش فيه الضعف والقوة. ضف إلى ذلك تمازج الحضارات من فرس و روم وعرب، تعمل كلها منفردة ومجتمعة، فكان المجتمع متناقضا و مضطربا في أحواله الاجتماعية، أفرز فئة محظوظة استبدت بالوظائف، وفئة منبوذة لم تلق سوى الحرمان، وابن ارومي من الفئة الثانية، فمَنْ هو ؟
تعريف صاحب القصيدة
- هو الشاعرالعباسي أبوالحسن علي بن العباس بن جُريج، المعروف بابن الرومي. ولد سنة 221ﻫ/835ﻡ ببغداد، من أبٍ رومي و أمٍّ فارسية. كان مرهف الحس عصبيَّ المزاج وعاش معظم حياته قلقاً متشائما ضيّقَ الرّزق شديد الطيرة، لأنّه نُكِبَ في أسرته، ولمْ يلقَ حظوةً لدى أمراء عصره، ولمْ ينلْ عطفَ الناس وتقديرَهم. ملت ابن الرومي مسموماً
- على الأرجح - سنة 284ﻫ/897ﻡ .
- من أهم آثاره: بعض الرسائل النثرية، وديوان شعرضخم.
مناسبة القصيدة:
- لم يكن ابن الرومي من الفقراء الذين يشكون الحرمان المطلق لفاقتهم، ولكنّه يشكو الغَبْنَ، إذْ لم يفزْ بكلِّ ما يشتهيه، وما يشتهيه لا يدخلُ تحت حَصْرٍ، وهو شاهد على نفس جموحةٍ، عطشى إلى ما عساه يروي ظمأها من طيّبات الدنيا بأصنافها المتوفرة لمحظوظين في زمانه، أمثال التجار والشرطة، ممَّنْ لا يراهم ابن الرومي أكفاءه،كما في هذه الشكوى إلى أبي سهل بن نوبخت :
أتُراني دون الألى بلغوا الآ مال من شرطة و من كتّابِ
أثري رصيدي اللغوي :
- قاب: مثل، قريب.
تميّزالقرن الثالث للهجرة في العصرالعباسي بالنماء الاقتصادي، فاجتمع فيه الخير والشر، وسيطر عليه الرقيّ والتخلف، وعاش فيه الضعف والقوة. ضف إلى ذلك تمازج الحضارات من فرس و روم وعرب، تعمل كلها منفردة ومجتمعة، فكان المجتمع متناقضا و مضطربا في أحواله الاجتماعية، أفرز فئة محظوظة استبدت بالوظائف، وفئة منبوذة لم تلق سوى الحرمان، وابن ارومي من الفئة الثانية، فمَنْ هو ؟
تعريف صاحب القصيدة
- هو الشاعرالعباسي أبوالحسن علي بن العباس بن جُريج، المعروف بابن الرومي. ولد سنة 221ﻫ/835ﻡ ببغداد، من أبٍ رومي و أمٍّ فارسية. كان مرهف الحس عصبيَّ المزاج وعاش معظم حياته قلقاً متشائما ضيّقَ الرّزق شديد الطيرة، لأنّه نُكِبَ في أسرته، ولمْ يلقَ حظوةً لدى أمراء عصره، ولمْ ينلْ عطفَ الناس وتقديرَهم. ملت ابن الرومي مسموماً
- على الأرجح - سنة 284ﻫ/897ﻡ .
- من أهم آثاره: بعض الرسائل النثرية، وديوان شعرضخم.
مناسبة القصيدة:
- لم يكن ابن الرومي من الفقراء الذين يشكون الحرمان المطلق لفاقتهم، ولكنّه يشكو الغَبْنَ، إذْ لم يفزْ بكلِّ ما يشتهيه، وما يشتهيه لا يدخلُ تحت حَصْرٍ، وهو شاهد على نفس جموحةٍ، عطشى إلى ما عساه يروي ظمأها من طيّبات الدنيا بأصنافها المتوفرة لمحظوظين في زمانه، أمثال التجار والشرطة، ممَّنْ لا يراهم ابن الرومي أكفاءه،كما في هذه الشكوى إلى أبي سهل بن نوبخت :
أتُراني دون الألى بلغوا الآ مال من شرطة و من كتّابِ
أثري رصيدي اللغوي :
- قاب: مثل، قريب.
- الراجحون: ذووالعقول.
أكتشف المعطيات :
* بماذا استهل الشاعرأبياته؟
* استهل الشاعر أبياته بذم فئة من الناس الذين استطاعوا في زمن قصير الوصول إلى أعلى المراتب في الدولة، وهم في نظره لئام المجتمع، في حين بقيَ عامة الناس وهم الأشراف في أماكنهم مشبها إياهم بالجبال الراسيات التي لا تتزعزع.
* بم شبه هؤلاء اللئام من المجتمع ؟ ولماذا ؟
* شبه هؤلاء اللئام من المجتمع بجيف طافت على اللجة، لأنهم رفضهم عمق البحر وأغواره .
* يبدوالشاعرمتذمرا من مجتمعه، أين يتجلى ذلك من خلال النص ؟
* يتجلى تذمر الشاعر من مجتمعه في البيت الخامس، حيث شبه الأغلبية من الناس بتجار مثل البهائم فقدوا عزة النفس والإباء، فلا يوجد من بينهم مَنْ يدوذ عن حريم أو يصدر كتابا.
* لماذا دعا الشاعر على الزمان ؟
* دعا الشاعرعلى الزمان لأنّه لم ينصفه، و ولاه ظهره ،
و كشرأنيبابه في وجهه، فلم يبتسم له. ويظهر جليا في البيت الثاي عشر .
* يرى الشاعرأنّ الموازين انقلبت رأسا على عقب، وضح ذلك.
* يتضح انقلاب الموازين في مجتمعه عندما يرى الثروة تذهب إلى مَنْ لا يستحقها و لا يعرف قيمتها، فراحوا يعبثون بها في براثن المجون واللهو والفساد(في البيت الثالث عشر)
أناقش المعطيات :
*من المقصود في الأبيات: 10،9،8؟ علل .
* المقصود في الأبيات:10،9،8، هو المجتمع العباسي الذي حاد عن الصواب وعن الهدف السامي الذي من أجله وجد الإنسان، فالشاعرعبرعن هذا التدهور بعبارة " لهف نفسي"، فهو تعبيرعربي قديم يحمل دلالات نفسية منها: الحسرة والقلق، والتذمر مما آل إليه مجتمعه.
* حدد الصورة البيانية في البيت الرابع، مبينا نوعها، وأثرها في المعنى .
*الصورة البيانية في البيت الرابع،هي في قوله: " جيف انتنت " حيث صرح بالمشبه به " جيف " وحذف المشبه وهي " الفئة من الناس"؛ وقد زادت المعنى وضوحا وقوة ذ، وذلك بتجسيد المعنوي في صورة محسوسة .
* بماذا توحي كلمة " طفوا " ؟
* توحي كلمة " طفوا " بخفة الوزن و رفض الماء للجسم الغريب، والكلمة وظفت لذم اللئام من المجتمع وأصحاب العقول الصغيرة القاصرة .
* ما نوع الأسلوب في البيتين: التاسع والثاني عشر، وما غرضهما البلاغي ؟
* نوع الأسلوب في البيت التاسع، هونداء غير حقيقي، في قوله " لهف نفسي "، وغرضه البلاغي: الحسرة والألم.
ونوع الأسلوب في البيت الثاني عشر، هو أمر في صيغة الماضي، في قوله:" قاتل الله "، و غرضه البلاغي: الدعا على الشيء المذموم
أكتشف المعطيات :
* بماذا استهل الشاعرأبياته؟
* استهل الشاعر أبياته بذم فئة من الناس الذين استطاعوا في زمن قصير الوصول إلى أعلى المراتب في الدولة، وهم في نظره لئام المجتمع، في حين بقيَ عامة الناس وهم الأشراف في أماكنهم مشبها إياهم بالجبال الراسيات التي لا تتزعزع.
* بم شبه هؤلاء اللئام من المجتمع ؟ ولماذا ؟
* شبه هؤلاء اللئام من المجتمع بجيف طافت على اللجة، لأنهم رفضهم عمق البحر وأغواره .
* يبدوالشاعرمتذمرا من مجتمعه، أين يتجلى ذلك من خلال النص ؟
* يتجلى تذمر الشاعر من مجتمعه في البيت الخامس، حيث شبه الأغلبية من الناس بتجار مثل البهائم فقدوا عزة النفس والإباء، فلا يوجد من بينهم مَنْ يدوذ عن حريم أو يصدر كتابا.
* لماذا دعا الشاعر على الزمان ؟
* دعا الشاعرعلى الزمان لأنّه لم ينصفه، و ولاه ظهره ،
و كشرأنيبابه في وجهه، فلم يبتسم له. ويظهر جليا في البيت الثاي عشر .
* يرى الشاعرأنّ الموازين انقلبت رأسا على عقب، وضح ذلك.
* يتضح انقلاب الموازين في مجتمعه عندما يرى الثروة تذهب إلى مَنْ لا يستحقها و لا يعرف قيمتها، فراحوا يعبثون بها في براثن المجون واللهو والفساد(في البيت الثالث عشر)
أناقش المعطيات :
*من المقصود في الأبيات: 10،9،8؟ علل .
* المقصود في الأبيات:10،9،8، هو المجتمع العباسي الذي حاد عن الصواب وعن الهدف السامي الذي من أجله وجد الإنسان، فالشاعرعبرعن هذا التدهور بعبارة " لهف نفسي"، فهو تعبيرعربي قديم يحمل دلالات نفسية منها: الحسرة والقلق، والتذمر مما آل إليه مجتمعه.
* حدد الصورة البيانية في البيت الرابع، مبينا نوعها، وأثرها في المعنى .
*الصورة البيانية في البيت الرابع،هي في قوله: " جيف انتنت " حيث صرح بالمشبه به " جيف " وحذف المشبه وهي " الفئة من الناس"؛ وقد زادت المعنى وضوحا وقوة ذ، وذلك بتجسيد المعنوي في صورة محسوسة .
* بماذا توحي كلمة " طفوا " ؟
* توحي كلمة " طفوا " بخفة الوزن و رفض الماء للجسم الغريب، والكلمة وظفت لذم اللئام من المجتمع وأصحاب العقول الصغيرة القاصرة .
* ما نوع الأسلوب في البيتين: التاسع والثاني عشر، وما غرضهما البلاغي ؟
* نوع الأسلوب في البيت التاسع، هونداء غير حقيقي، في قوله " لهف نفسي "، وغرضه البلاغي: الحسرة والألم.
ونوع الأسلوب في البيت الثاني عشر، هو أمر في صيغة الماضي، في قوله:" قاتل الله "، و غرضه البلاغي: الدعا على الشيء المذموم
أحدد البناء :
* يكاد يمتلئ النص بالعواطف، لماذا ؟
* يكاد يمتلئ النص بعواطف الهجاء المقذع، لأنّ اعترت الشاعرعاطفة غضب و سخط على هذا المجتمع بما فيه .
* ما النمط الغالب على النص ؟ و ما النمط الذي تخلل القصيدة ؟
* النمط الغالب على النص هو النمط الوصفي، ويظهر من خلال وصفه أصناف الناس الذين اجتمعوا في العصر كما هو الحال في الأبيات:5،4،3،2،1، وتخلل القصيدة نمط استدلالي حجاجي سعى من خلاله الشاعرإلى الاقتناع بصحة رأيه وتجلى ذلك في البيت الخامس والثالث عشر والرابع عشر .
* ماهي خصائص النمط الوصفي ؟
* من خصائص النمط الوصفي: - الإكثار من النعوت، مثل: الدنيا الدنيّة - سيوف غضاب ... - استعمال التشبيه في الأبيات:7،5،4،2 - استخدام الأفعال الماضية للوصف مثل: طار، لحقوا، رسا، أضحت - فازوا .
أتفحص الاتساق والانسجام :
* هل ترى الشاعر مجددا أم مقلدا في بناء قصيدته ؟
* أراه مجددا في بناء قصيدته، لأنه لم يعتمد تقديما طلليا ولا خمريا، ولا حكميا، وإنّما بدأ قصيدته بهجاء لاذع و حاد، وفي هذا كان الشاعر مجددا، حيث كان الهجاء قديما موجها للأشخاص، وعليه نراه مطورا لهذا الفن.
* أكثرالشاعر من استعمال الحروف المختلفة، حدد بعضها وبين معانيها .
* من الحروف المختلفة التي استعان بها الشاعرفي الربط بين أفكاره، حروف العطف و حروف الجر، أمّا حروف العطف، فهي: الواو للجمع، و واو الحال للربط بين الجملة وصاحبها، وأمّا حروف الجر، فهي: في التي تفيد الاشتمال والوعاء، و عن التي تفيد المجاوزة والبعد، والباء التي تفيد في القصيدة الحال والظرف، و من التي تفيد التبعيض.
* ما نوع الأسلوب الغالب على النص؟ ولماذا ؟
* نوع الأسلوب الغالب على النص، هو الأسلوب الخبري لأنّه يناسب النمط الوصفي الذي من خصائصه عرض حقائق تاريخية واجتماعية.
* مانوع الأسلوب الوارد في البيت الثالث؟ وماهي طريقته؟
* نوع الأسلوب الوارد في البيت الثالث، هو أسلوب القصر، لأنه استعمل طريقة العطف بالحرف "بل": (لا .... بل) .
* ما عمل " لا " الثانية في شطرالبيت السادس؟ ولماذا ؟
* عمل " لا " الثانية في شطرالبيت السادس، هو النفي لأنها مشيهة بليس، فهي عاملة لأنّ اسمها وخبرها نكرتان .
أجمل القول :
* كيف تبدو لك شخصية الشاعر من خلال النص؟
* تبدو شخصية الشاعر من خلال النص، ساخطة على مجتمعها حاقدة على مَنْ يحيط بها و خاصة الشعراء والكتاب الذين قربهم الخلفاء إلى مجالسهم، شديدة اللهجة في هجائها لا تخلو من التجريح والعنف في ألفاظها، مثل: جيف، انتنت، البهائم، كلاب ...، متشائمة في الحياة، عزوفة عن متاعها، وميالة إلى العزلة..
كما يبدو ناقما على الوضع الاجتماعي المتناقض في عصره، فكشف عن مواطن النقص في مجتمعه بعفوية وبساطة و واقعية، ساعده على ذلك قدرته على استقصاء المعاني وبراعته في التصوير و دقته في التشخيص .
* ماهي أبرز مظاهرالبيئة من خلال القصيدة ؟
* من أبرز مظاهرالبيئة من خلال القصيدة، أنها بيئة ظالمة ترفع اللئام، وتولي ظهرها للشرفاء أصحاب المبادئ الثابتة والعقول الراجحة. بيئة كثر فيها الفساد والمكر، وانقلبت الموازين والمفاهيم رأسا على عقب، حيث تم تشجيع الباطل على حساب الحق .
* ماهي أهم خصائص ابن الرومي الفنية من خلال النص ؟
* من أهم خصائص ابن الرومي الفنية من خلال النص:
- وضوح الأفكار وترابطها، سهل الأسلوب، دقيق الألفاظ فيها إيحاء.
- يتجلى تكوين ابن الرومي الفلسفي في شعره القائم على التدرج والإمعان في التحليل بعد المقدمات لاستخلاص النتائج بأدلة منطقية، لأنه يستمد مواضعه من الواقع الاجتماعي الانساني، فاشتهر بتجويده للوصف بسبب تأصل ملكة التصوير فيه، فمزج في تصويره الواقع بالخيال( فنقل المرئيات والمسموعات نقلا أمينا مثلما تفعل عدسة المصوّر)
* اذكر بعض خصائص فن التصويرعند الشاعر
* من خصائص فن التصوير عند الشاعر:
- إلباسه المعنوي لباس الآدمي بما يسمى التشخيص .
- تعمّقه في ملاحظة المحسوسات واعتماده الدقة الموحية بالواقع، واستقصاؤه المعنى الواحد بتفريغ الجزئيات تفريغا متماسكا مطّردا منطقيا .
- حشده التشابيه المتناسبة ليقرّب بها حقائق الأشياء إلى الذهن .
- تزيينه التعبيربالمحسنات البديعية الواردة عفواً كأنها من صفاء الطبع .
- أسلوبه القصصي الذي يزيد الموصوفات روعة وتناغاً عذباً - داخل الكلمات - مع موسيقى البحور.
* فيم تتجلى نظرة ابن الرومي إلى الطبيعة ؟
* تتجلى نظرته العميقة إلى الطبيعة خاصة في تمتعه بجمالها بجميع حواسيه، فهي معشوقته التي ينتزع منها أحلى الرسوم، ويعكس عليها نفسه ويتخيّلها فتاتَه المتبرجة بحسنها وأبرادها .
* هل من علاقة بين ابن الرومي وفنه ؟
* إنّ حياة ابن الرومي وفنه متلازمان إذْ لا ينفصل الفنان الشاعرعن الإنسان الحيّ، فكانت لقريضه قيمة ذاتية وتاريخية وثائقية، فضلا عن قيمته الأدبية. فمَنْ عرف ابن الرومي الشاعر فقد ابن الرومي الإنسان وعصره من جميع الجهات سواء السياسية أو الاجتماعية أو الدينية أو الثقافية ..
قواعـد اللغة
الاستغاثة والندبة :
1- تأمل المثال التالي: يا لَلْطبيبِ للمريضِ .
- تعلمت أنّ استغاثة هي نداء من من شدة واقعه الشيء أو يعين على دفعها .
* ما نوع هذا الأسلوب ؟
* ماذا أفادت " يا " في المثال ؟
* لماذا نوديَ للطبيب ؟
* لفظة المريض هي سبب في ماذا ؟
* كيف نسمي هذا الأسلوب ؟
* ماهي أركانه ؟
* نوع هذا الأسلوب هو أسلوب الاستغاثة .
* أفادت " يا " في المثال، النداء والاستغاثة.
* نوديَ للطبيب، لأنّه المستغاث به .
* لفظة المريض هي سبب في الاستغاثة، فهو مستغاث له .
* نسمي هذا الأسلوب بأسلوب الاستغاثة .
* أركانه، هي :
أ- أداة النداء والاستغاثة .
ب- المستغاث به . ج - المستغاث له .
2- تأمل المثال التالي :
* مات لامرئ أخوه، فنادى: وا أخي ، وا أخاه.
* ما سبب صيحة المرء ؟
* علام تدل " وا " ؟
* كيف نسمي الاسم الذي يليها ؟
* سبب صيحة المرء، هو موت أخيه، ففجع فيه .
* تدل " وا " على الندبة والتفحع والتوجع .
* نسمي الاسم الذي يليها بالمندوب أوالمتوجع منه أوالمتفجع عليه .
* ما نوع هذا الأسلوب ؟
* ماذا أفادت " يا " في المثال ؟
* لماذا نوديَ للطبيب ؟
* لفظة المريض هي سبب في ماذا ؟
* كيف نسمي هذا الأسلوب ؟
* ماهي أركانه ؟
* نوع هذا الأسلوب هو أسلوب الاستغاثة .
* أفادت " يا " في المثال، النداء والاستغاثة.
* نوديَ للطبيب، لأنّه المستغاث به .
* لفظة المريض هي سبب في الاستغاثة، فهو مستغاث له .
* نسمي هذا الأسلوب بأسلوب الاستغاثة .
* أركانه، هي :
أ- أداة النداء والاستغاثة .
ب- المستغاث به . ج - المستغاث له .
2- تأمل المثال التالي :
* مات لامرئ أخوه، فنادى: وا أخي ، وا أخاه.
* ما سبب صيحة المرء ؟
* علام تدل " وا " ؟
* كيف نسمي الاسم الذي يليها ؟
* سبب صيحة المرء، هو موت أخيه، ففجع فيه .
* تدل " وا " على الندبة والتفحع والتوجع .
* نسمي الاسم الذي يليها بالمندوب أوالمتوجع منه أوالمتفجع عليه .
1- الاستغاثة : هي نداء من يخلص من شدة واقعة الشيء أو يعين على دفعها قبل وقوعها. وهي أحد أساليب النداء، ويشترط أنْ يتحقق فيها أركان ثلاثة:
أ- أداة النداء " يا " دون غيرها .
ب- المستغاث به، ويجب أنْ يكون مجرورا بلام مفتوحة وجوبا(هو الذي يطلب منه العون والمساعدة).
ج- المستغاث له أوعليه، وهو الذي يطلب بسببه العون.
مثل: يا لَلْعقلاءِ للقومِ من السفاء.
المستغاث به المستغاث له
يجب تأخيرالمستغاث له عن المستغاث به، ويجب جره بلام أصلية مكسورة دائما. ويجوز حذف المستغاث له إذا كان معروفاً، مثل: هل بالموت يا للناس عارٌ. يا للناس للشامتين.
2- الندبة : هي نداء موجّه للمتفجع عليه الذي أصابته مصيبة أو المتوجع منه، وهو الموضع الذي يستقر فيه الألم، مثل: وا رجلاه . و ركناها، هما:
أ- الأداة: وهي " وا " لايشترط فيها شيءٌ. أو " يا " بشرط أمْنِ اللّبْس بالنداء الحقيقي، مثل: يا لهف نفسي.
و لا يجوز في الندبة حذف المنادى ولا الأداة .
ب- المندوب: مع اشتراط ألا يكون نكرة ولا اسم إشارة ولا اسم موصول، والغالب في المندوب أنْ يُختَمَ بألفٍ زائدةٍ،
و يجوز أنْ يُزاد عليها هاء السكت، مثل: وا معتصماه.
* حكم المندوب من ناحيتي الإعراب والبناء هو حكم غيره من أنواع المنادى .
إعراب نموذجي :
- أعرب ماتحته خط في الجملتين التاليتين:
1- يا لَلْطبيبِ لِلْمريض .
2- وا محمّدُ . 3- وا محمّداه .
الإجابة النموذجية :
- يا: حرف نداء واستغاثة مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
- لَلْطبيبِ: اللام المفتوحة، لام المستغاث به،حرف جرأصلي متعلق بفعل النداء المحذوف. الطبيبِ: منادى مستغاث به مجرور لفظا، منصوب محلا على أنّه مفعول به لفعل النداء المحذوف المعوّض عنه بحرف النداء .
- لِلْمريضِ: اللام المكسورة، لام المستغاث له حرف جر أصلي متعلق بفعل النداء المحذوف، المريض: مستغاث له مجرور لفظا باللام وعلامة جره الكسرة .
- وا: حرف ندا وندبة..... محمّد: مندوب مبني على الضم في محل نصب.
- وا: حرف ندا وندبة ..... محمّداه: مندوب مبني على الضم المقدر على الدال المفتوحة لمناسبة ألف الندبة، والهاء للسكت .
عروض
بحر الرجز :
1- تأمّل قول الشاعر:
قد ذهب الصيّاد عنك فابشري
لا بدّ يوماً أنْ تٌصادي فاصبري
* اكتب البيت كتابة عروضية وحدد رموزه وتفعيلاته و بحره .
* الكتابة العروضية للبيت الشعري:
قد ذهب صْصَيْياد عنك فبْشريْ
/0 /// 0/0/0/ /0 / /0//0
مسـتعلـن مستفعلن متفـعلن
لابـدد يومن أنْ تصادي فصبري
/0 /0/ /0/0 /0 //0/0 /0//0
مستـفـعلن مستفـعلن مستفـعلن
البيت من بحر الرجز.
تعريفه: بحرالرجز هو أحد البحورالشعرية الخليلية، وهوأكثرالبحور عُرضةً لتغييرات كثيرة تجعله قريبا من النثر، لذلك سمّيَ: حمارالشعراء. وقد ذهب بعض الباحثين إلى أنّ الرجزهو الشكل الأوّل الذي عرفه الشعرالعربي، ثمّ تطوّر إلى أشكاله الكثيرة المعروفة
أجزاؤه، هي:
مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن
مفتاحه، هو:
في ابحرالأرجاز بحرٌ يَسْهُلُ مستفعلن مستفعلن مستفعلن
عروضه: له عروض واحدة (مستفعلن)
ضربه: له ضربان ( مستفعلن، مفعولن) علة القطع .
التغييرات التي تطرأ عليه، هي: (جوازاته) .
الزحاف:
الخبن: مستفعلن ← متفعلن (حذف الرابع الساكن).
الطي: مستفعلن ← مستعلن (حذف الرابع الساكن).
العلة:
الطي: مستفعلن ← مستعلن (زحاف جاري مجرى العلة).
القطع:مستفعلن ← مستفعلْ ← مفعولن(حذف السابع الساكن.
أ- أداة النداء " يا " دون غيرها .
ب- المستغاث به، ويجب أنْ يكون مجرورا بلام مفتوحة وجوبا(هو الذي يطلب منه العون والمساعدة).
ج- المستغاث له أوعليه، وهو الذي يطلب بسببه العون.
مثل: يا لَلْعقلاءِ للقومِ من السفاء.
المستغاث به المستغاث له
يجب تأخيرالمستغاث له عن المستغاث به، ويجب جره بلام أصلية مكسورة دائما. ويجوز حذف المستغاث له إذا كان معروفاً، مثل: هل بالموت يا للناس عارٌ. يا للناس للشامتين.
2- الندبة : هي نداء موجّه للمتفجع عليه الذي أصابته مصيبة أو المتوجع منه، وهو الموضع الذي يستقر فيه الألم، مثل: وا رجلاه . و ركناها، هما:
أ- الأداة: وهي " وا " لايشترط فيها شيءٌ. أو " يا " بشرط أمْنِ اللّبْس بالنداء الحقيقي، مثل: يا لهف نفسي.
و لا يجوز في الندبة حذف المنادى ولا الأداة .
ب- المندوب: مع اشتراط ألا يكون نكرة ولا اسم إشارة ولا اسم موصول، والغالب في المندوب أنْ يُختَمَ بألفٍ زائدةٍ،
و يجوز أنْ يُزاد عليها هاء السكت، مثل: وا معتصماه.
* حكم المندوب من ناحيتي الإعراب والبناء هو حكم غيره من أنواع المنادى .
إعراب نموذجي :
- أعرب ماتحته خط في الجملتين التاليتين:
1- يا لَلْطبيبِ لِلْمريض .
2- وا محمّدُ . 3- وا محمّداه .
الإجابة النموذجية :
- يا: حرف نداء واستغاثة مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
- لَلْطبيبِ: اللام المفتوحة، لام المستغاث به،حرف جرأصلي متعلق بفعل النداء المحذوف. الطبيبِ: منادى مستغاث به مجرور لفظا، منصوب محلا على أنّه مفعول به لفعل النداء المحذوف المعوّض عنه بحرف النداء .
- لِلْمريضِ: اللام المكسورة، لام المستغاث له حرف جر أصلي متعلق بفعل النداء المحذوف، المريض: مستغاث له مجرور لفظا باللام وعلامة جره الكسرة .
- وا: حرف ندا وندبة..... محمّد: مندوب مبني على الضم في محل نصب.
- وا: حرف ندا وندبة ..... محمّداه: مندوب مبني على الضم المقدر على الدال المفتوحة لمناسبة ألف الندبة، والهاء للسكت .
عروض
بحر الرجز :
1- تأمّل قول الشاعر:
قد ذهب الصيّاد عنك فابشري
لا بدّ يوماً أنْ تٌصادي فاصبري
* اكتب البيت كتابة عروضية وحدد رموزه وتفعيلاته و بحره .
* الكتابة العروضية للبيت الشعري:
قد ذهب صْصَيْياد عنك فبْشريْ
/0 /// 0/0/0/ /0 / /0//0
مسـتعلـن مستفعلن متفـعلن
لابـدد يومن أنْ تصادي فصبري
/0 /0/ /0/0 /0 //0/0 /0//0
مستـفـعلن مستفـعلن مستفـعلن
البيت من بحر الرجز.
تعريفه: بحرالرجز هو أحد البحورالشعرية الخليلية، وهوأكثرالبحور عُرضةً لتغييرات كثيرة تجعله قريبا من النثر، لذلك سمّيَ: حمارالشعراء. وقد ذهب بعض الباحثين إلى أنّ الرجزهو الشكل الأوّل الذي عرفه الشعرالعربي، ثمّ تطوّر إلى أشكاله الكثيرة المعروفة
أجزاؤه، هي:
مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن
مفتاحه، هو:
في ابحرالأرجاز بحرٌ يَسْهُلُ مستفعلن مستفعلن مستفعلن
عروضه: له عروض واحدة (مستفعلن)
ضربه: له ضربان ( مستفعلن، مفعولن) علة القطع .
التغييرات التي تطرأ عليه، هي: (جوازاته) .
الزحاف:
الخبن: مستفعلن ← متفعلن (حذف الرابع الساكن).
الطي: مستفعلن ← مستعلن (حذف الرابع الساكن).
العلة:
الطي: مستفعلن ← مستعلن (زحاف جاري مجرى العلة).
القطع:مستفعلن ← مستفعلْ ← مفعولن(حذف السابع الساكن.
إرسال تعليق