-->
5024683318280263

درس الحقوق المدنية في القرآن الكريم في مادة العلوم الاسلامية سنة ثانية ثانوي جميع الشعب

الخط
مادة العلوم الاسلامية
السنة الثانية ثانوي جميع الشعب
الوحدة : الحقوق المدنية في القرآن الكريم.
الهدف التعلمي: أن يتعرّف على أسبقية الإسلام في تشريع حقوق الإنسان.
 
أوّلا- مفهوم الحقوق المدنية: هي تلك المصالح و المنافع المستحقة شرعا، التي تحمي الأفراد في المجتمع، و تحفظ لهم حقهم في المشاركة في مجتمعهم و دولتهم دون أي تمييز أو تفرقة فيما بينهم.

ثانيا- أهمية الحقوق المدنية في الإسلام:
1- حفظ عبودية الإنسان لله: حرّر الله الإنسان من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد وألزمه بالإيمان به وطاعته وأمره بالابتعاد عن ظلم أخيه كل ذلك من أجل تحقيق الغاية من الوجود وهو خلافته في أرضه وتعميرها بالخير والصلاح.
2- رعاية الكرامة الإنسانية: الإنسان مكرم بغض النظر عن لونه وجنسه ومعتقده.لقوله تعالى "وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي ءَادَمَ وَحَمَلْنَٰهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ" و من الواضح أنّ هذا التكريم لا يترجم إلا برعاية حقوقه التي فطره الله عليها وأحوجه إليها.
3- كفالة متطلبات الحياة السعيدة: كفل الإسلام للإنسان جميع حقوقه و حرّم التعدي عليها حتى يعيش معززا كريما سعيدا قال تعالى "مَنْ عَمِلَ صَٰلِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَوٰةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ"

ثالثا- نماذج من الحقوق المدنيّة في القرآن الكريم: أقرّ الإسلام بالحقوق والحريات العامة لجميع الناس بدون تمييز بينهم بسبب الجنس أو اللون أو العقيدة أو الوضع الاجتماعي أو الاقتصادي، وعليه فإن الإسلام يعتبر حقوق الإنسان "أزلية" و لا يستغني عنها،لأن الله هو الذي منحها للبشر، و الشريعة الإسلامية قامت بالتوفيق بين المصلحة الفردية والمصلحة الجماعية.
1- الحق في الحياة: أول و أقدس حق جعله الله للإنسان فلا يحق لأحد أن يسلبه هذا الحق قال تعالى: "وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ' لذلك أوجب القصاص و الدية و لم يتسامح مع القتل الخطأ،كما حرم على الإنسان قتل نفسه(الانتحار) لقوله تعالى: "وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا" النساء.
2- الحق في التّعلّم: لكل إنسـان حق التعـلم و تنميـة أفكـاره و تطـويرها و تجسـيدها على أرض الـواقع و هـذا بمحاربة الجهل و الأميـة قال تعالى "اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ" العلق1.قال تعالى: "قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ" الزمر9. و لقوله أيضا "فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ" قال صلى الله عليه وسلم "طَلَبُ العِلْمِ فَرِيْضَةٌ عَلَىْ كُلِّ مُسْلِمٍ"
3- الحق في الحرّية: الحرية هي الإباحة التي تمكّن الإنسان من الفعل المعبر عن إرادته فلا يجوز لأحد كائناً من كان استعباد واسترقاق غيره قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه "متى استعبدتم النّاس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا"كما لا يجوز للإنسان التنازل عن حريته و كرامته.
و من الحرية حرية الرأي والتفكير:فقد أعطى الإسلام للإنسان الحق في التعبير عن رأيه بكل حرية وفق مبدأ الشورى لقوله تعالى: "وَأَمْرُهُمْ شُورَىٰ بَيْنَهُمْ" و بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، تقديم النصيحة...و بهذا أعلى الإسلام من شأن العقل في مجال البحث و الإبداع بكل حرية شريطة عدم تجاوز الخطوط الحمراء كالمساس بمقدسات الإسلام قال تعالى "قُلِ انظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لَّا يُؤْمِنُونَ".
4- الحق في الملكية و التصرّف فيها: للإنسان حق التملك عن طريق الكسب الحلال الذي لا يقوم على الاستغلال فلو تملّك الإنسان شيئا دخل حق الملكية هذا في حماية القانون بحيث لا يجوز تجريده منه تعسفا فالملكية حق مشروع لكل إنسان في الحدود التي لا يعود فيها بضرر على العموم لقوله تعالى " لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ" النساء32  و قال أيضا "لذلك يمكن له أن يتصرف في ما يملك كيفما شاء بالوصية و الصدقة والهبة قال تعالى "وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ"
5- الحق في العمل: من حق الإنسان ممارسة أي عمل مشروع فكري أو جسني يضمن منه قوته قال تعالى "فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ".

ثالثا-الأحكام والفوائد : اختيار الآية 151 من سورة الأنعام.
أ- الأحكام الشرعية
- تحريم قتل النفس في الإسلام.
ب- الفوائد
- بيان أهمية النفس في القرآن الكريم.
تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة