-->
5024683318280263
recent
المواضيع الحديثة

درس الحرية الشخصية ومدى ارتباطها بحقوق الآخرين في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب

الخط
 الميدان: القرآن الكريم والحديث الشريف.
الوحدة التعليمية رقم15: الحرية الشخصية ومدى ارتباطها بحقوق الآخرين.
الهدف التعلمي: أن يقدّم أمثلة عن المفهوم الصحيح للحرية الشخصية وضوابطها.
 
أولا- التعريف بالصّحابيّ راوي الحديث: نسبه:هوالنّعمان بن بشير بن سعد بن ثعلبة رضي الله عنهما الخزرجي الأنصاري.كنيته:أبو عبد الله.مناقبه وأهم أعماله(إسهاماته) وهو أول مولود للأنصار،ولد بعد14 شهرا من الهجرة، كان شاعرا وخطيبًا كان واليا على الكوفة وحمص مروياته:114حديثا.وفاته:توفي بالشام سنة65هـ وقيل64ه.

ثانيا- شرح المفردات: القائم:الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر.حدود الله:المحرمات.الواقع فيها:العاصي والمرتكب للنواهي والمعاصي.إستهموا:اقترعوا فيما بينهم.استقوا:أرادوا سقي الماء للشرب.خرقنا:ثقبنا في السفينة ثقبا.نصيبنا:جزءنا وحقنا هلكوا:من الهلاك وتعني الفناء.أخذوا على أيديهم:أي منعوهم.
 
ثالثا-المعنى الإجماليّ للحديث: يبين الحديث من خلال إعطاء مثال لأهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكيف يعود الفائدة على جميع أفراد المجتمع.
 
رابعا-الإيضاح والتحليل:
1-مفهوم الحرية الشخصية: هي قدرة الفرد على اتّخاذ قراراته وتحديد خياراته بنفسه دون التعرّض للإجبار أو الضغط من أي جهة خارجيّة.
2-ضوابطها: يحافظ الإسلام على حرية كل فرد من أفراده وفي نفس الوقت يمنع هذه الحرية أن تتعدى حدودها فتمس بحرية الغير أو تخالف أخلاقيات وآداب المجتمع فلا يصح للفرد أن يدعي الحرية بفعل ما يشاء متى شاء وكيفما شاء دون مراعاة لمصالح الجماعة واحترام خصوصيتها فحرية الإنسان في الإسلام تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين لذلك وضع الإسلام ضوابط نذكر منها:
أ- أن لا تخالف نصًّا شرعيا: وذلك بعدم التعدّي على ثوابت الدين والشرع أو المجاهرة بالفواحش والمعاصي والعمل على نشرها بحجة التحرر الفكري والانفتاح.
ب- أن لا تلحق ضررا بالآخر: لا يجوز للإنسان باسم الحرية الشخصية أن يضر بالآخرين أو يلحق الأذى بهم ومن أمثلة ذلك فتح نافذة في جدار بيته ،ليتطلع على عورات جاره-التدخين في الأماكن العامة-فتاة تخرج متعطّرة مظهرة محاسنها ومفاتن جسدها لجميع النّاس.
ج- أن ترتبط بالمسؤولية: الحرية الشخصية لا تعني انعدام المسؤولية فالإنسان مسؤول عن نفسه وخياراته وعليه تحمّل عواقب ما يصدر عنه.
3- مسؤوليّة تغيير المنكر: يعتبر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ميزة من ميزات هذه الأمة لقوله تعالى"كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ"لذلك أوجب الإسلام على الجماعة المسلمة أن تأمر بالمعروف إن ظهر تركه والنهي عن المنكر إن ظهر فعله وبهذا يحفظ توازن المجتمع واستقراره.
4- مراتب تغيير المنكر: إن تغيير المنكر في الإسلام يكون حسب استطاعة الشخص ومكانته لقوله صلى الله عليه وسلم"مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ,فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ،فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ,وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإيمَانِ"رواه مسلِمٌ
أ- باليد: وذلك بالقوة عن طريق الحاكم الذي بيده الأمر والنهي ويستطيع أن يزيل المنكر فإزالته فرض عين عليه.
ب- التغيير باللسان،ويكون بالإرشاد والتوجيه والوعظ عن طريق التخويف بالله تبارك وتعالى والتحذير من مغبة إتيان هذا المنكر أو الإصرار عليه، قال تعالى"فَقُولَا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى"
ج- القلب: معناه مقت المنكر وكرهه والاشمئزاز منه وهذه الرتبة يقدر عليها كل مسلم في كل زمان ومكان، وشرطها عدم الرضا والشعور بالسخط على المنكر وأهل المنكر وأدنى درجات هذه الرتبة اعتزال المنكر والابتعاد عنه.
5-من شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: تتمثل في
أ- أن يكون متفقا عليه على أنه منكر غير مختلف فيه.
ب- أن يكون ظاهرا وليس عن طريق التجسّس والبحث.
ج- أن لا يؤدي إلى منكر أشدّ منه.
د- أن يكون الآمر أهلا لذلك وقدوة.

خامسا:الأحكام والفـوائد المستخلصة :

الأحكام الشرعية

الفوائد

-وجوب مراعاة حدود الله وعدم الوقوع فيها.

-وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

-استحباب ضرب الأمثال للتربية والتعليم.

-ضرورة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حفاظا على المجتمع.

-أولوية تقديم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة.

-المسلم يكون مفيدا أينما كان ولا يكون سلبيا.

 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة